عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين : لن نتخلى عن استخدام القوة ضد تايوان

علم الصين وتايوان
علم الصين وتايوان

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأحد، المؤتمر العشرين للحزب الشيوعى الحاكم، وخلال المؤتمر قال إن حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني، وإن بكين لن تتخلى مطلقا عن استخدام القوة  ضد الجزيرة التايوانية، لافتا إلى أن بلاده ستواصل اللجوء إلى الخيار السلمي. 

تحيا مصر

شي: حل قضية تايوان أمر يقرره الشعب الصيني 

وذكر الرئيس الصيني إن :" بكين دائما تحترم الشعب التايواني، وتلتزم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية عبر مضيق تايوان"، مضيفا أن :" حل قضية تايوان أمر يخص الشعب الصيني، وأمر يقرره الشعب الصيني". 

وأضاف شي:" نصر على الكفاح من أجل إعادة التوحيد السلمي بأكبر قدر من الإخلاص وأفضل الجهود، لكننا لن نعد أبداً بالتخلي عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة". 

وتابع الرئيس الصيني قائلا إن :" هذا الخيار يستهدف مسألة التدخل الذي تقوم به قوى خارجية، وهم عدد صغير جدا من أنصار استقلال تايوان ، وليس الغالبية العظمي من الشعب التايواني".

كما تعهد الرئيس الصيني بخوض كفاح كبير ضد النزعة الانفصالية والتدخل فى جزيرة تايوان التى تتمتع بحكم ذاتي، لافتا إلى أن الوضع فى هونج كونج حقق تحولا كبيرا من الفوضي  إلى الحكم. 

واشنطن تستفز بكين.. والصين تهدد تايوان 

ويأتي هذا التصعيد بين تايوان والصين، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية، و أثارت هذه الزيارة غضب بكين وقامت بتنفيذ مناورات عسكرية قرب الجزيرة كما ردت تايوان بتنفيذ تدريبات واستعراض قواها العسكرية، وترى بكين أن الجزيرة هى جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ومن ثم تمثل زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى الجزيرة بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية، وهو ما تواصل واشنطن فعله  سواء بتقديم دعم عسكري لتايوان أوإرسال أعضاء فى الكونجرس الأمريكي إلى الجزيرة وهو ما يمثل استفزاز ويغضب الصين مهددة باللجوء إلى القوى إذا تطلب الأمر ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي