عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تهديد الصين.. تايوان: لن نتخلى عن سيادتنا ونعارض بلد واحد ونظامين

رئيسة تايوان تساي
رئيسة تايوان تساي إنج ون

أعلن المكتب الرئاسة فى تايوان، اليوم الأحد، أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتى لن تتخلى عن سيادتها أو تتنازل عن الحرية والديمقراطية، وأنها تعارض فكرة الصين عن إدارتها وفقا لمبدأ "بلد واحد ونظامين". 

تحيا مصر

وذكرت الرئاسة التايوانية فى بيان لها أن :" الحفاظ  على السلام والاستقرار فى مضيق تايوان والمنطقة مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الجانبيين، واللقاء فى ساحة المعركة ليس خيارا مطروحاً".

مؤتمر الـ20 للحزب الشيوعى الحاكم 

وتأتي هذه التصريحات، بعد افتتاح الرئيس الصيني شي جينبينغ فى وقت سابق من اليوم، المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعى الحاكم والذي يستمر لمدة أسبوعاً ومن المتوقع أن يفوز الرئيس شي بفترة ولاية ثالثة للبلاد. 

وخلال المؤتمر أصدر عدد من التصريحات بشأن القضية التايوانية حيث قال إن :" حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني وإن بكين لن تتخلى أبدا عن حق استخدام القوة مع الجزيرة". 

الصين: سنسرع من بناء جيش على مستوى عالمى

وأضاف إن :" الصين دائماً تحترم الشعب التايواني، وتلتزم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية عبر مضيق تايوان"، لافتا إلى أن:" حل قضية تايوان أمر يخص الشعب الصيني وأمر يقرره الشعب الصيني".

وتابع قائلا أن :" الصين ستسرع من بناء جيش على مستوى عالمي وتعزز قدرتها على بناء قدرة ردع استراتيجية"

وكانت رئيسة تايوان تساي إنغ وين قد صرحت فى وقت سابق بأن الحرب بين الصين وتايوان ليست خياراً على الإطلاق، مؤكدة على إستعدادها لإجراء محادثات مع بكين.

وأزدادت حدة التصعيد بين تايوان والصين، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية، مما آثار غضب بكين التى تعتبر الجزيرة جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية  ومن ثم زيارة مسؤول رفيع المستوى مثل بيلوسي يعد بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية.

تابع موقع تحيا مصر علي