عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديد تايوان وأوكرانيا خارج النص..أبرز ماجاء فى خطاب الرئيس الصيني خلال مؤتمر الحزب الحاكم

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جينبينغ

افتتح الرئيس الصيني شى جينبينغ، اليوم الأحد المؤتمر الـ20 للحزب الشيوعى الحاكم، ومن المقرر أن يستمر لمدة أسبوع، وخلال المؤتمر تطرق إلى العديد من القضايا أهمها القضية التايوانية، والتغيرات المناخية، وجائحة كورونا، لكن لم يتم التطرق إلى الأزمة الأوكرانية وهى القضية الأبرزعلى الساحة الدولية. 

تحيا مصر

وتطرق الرئيس الصيني إلى جائحة كورونا مشيداً بسياسات الحزب الحاكم حول تعامله مع الأزمة، والوصول إلى "صفر كورونا"، مشير إلى أن جهود القضاء كورونا المتواصلة تعد إنجازاً مهما، رغم تأثيرها على الاقتصاد. 

كما أكد الرئيس الصيني أن :" مكافحة الفساد حققت انتصارا ساحقا، وعززت بصورة شاملة أمن البلاد واقتصادها".

هونج كونج .. من الفوضى إلى الحكم

وفيما يتعلق بقضية هونج كونج رحب الرئيس الصيني بانتقال هونج كونج من الفوضي إلى الحكم وذلك بعد احتجاجات شهدتها. 

وحول قضية التغيرات المناخية قال الرئيس الصيني أن :" بكين ستشارك بفاعلية فى الحكومة العالمية، فيما يتعلق بتغير المناخ".

الصين رافضة لعقلية الحرب الباردة

كما أكد الرئيس الصيني لرفضه عقلية الحرب الباردة خلا التعاملات الدبلوماسية قائلاً:" الصين تعارض جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة، وتعارض التدخل فى شؤون الدول الأخري، كما تعارض ازدواجية المعايير".

الصين تهدد باستخدام القوة ضد تايوان

وفيما  يتعلق بالأزمة التايوانية قال الرئيس الصيني إن حل قضية تايوان قرار يعود إلى الشعب الصيني لافتا إلى أن بلاده لن تتخلى عن استخدام القوة ضد الجزيرة التايوانية.

وحول مشكلة الإسكان أكد الرئيس الصيني أن:" الدولة ستتحرك بشكل أسرع لبناء نظام إسكان يضم موردين متعددين وقنوات دعم مختلفة تشجع على إيجارات وشراء المساكن".

 

كما تطرق الرئيس الصيني الحديث عن ملف الصحة، والعمل على إنشاء نظام لزيادة معدلات المواليد، وتعزيز الحفاظ على الطب الصيني، وتطوير أنظمة الصحة العامة، والعمل على إنشاء أنطمة وقاية من الأوبئة والسيطرة عليها وعلاجها، بالإضافة إلى القدرة على الاستجابة للطوارئ من أجل احتواء الأمراض المعدية .

ومن المقرر أن يفوز الرئيس الصيني بمنصب الأمين العام للحزب الحاكم، وفى حال تم اختياره زعيما للحزب لـ5 سنوات أخري، فسيتم انتخابه رئيسا خلال الاجتماع السنوى لمجلس الشعب الصيني المقرر فى مارس.

كما سيختار المشاركون فى الاجتماعات المنظمة والتى تنعقد معظمها بشكل مغلق أعضاء اللجنة المركزية للحزب المكون من 200 شخص، والتى تختار بدورها أعضاء المكتب السياسي الـ25 ولجنته الدائمة التى تعد أعلى هيئة قيادية فى البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي