عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بابا الفاتيكان ينتقد الأمم المتحدة.. ماذا قال؟

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، إلى إصلاح الأمم المتحدة بعد أن أظهرت محدوديتها مع جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك وفق كتاب جديد للحبر الأعظم نشرت عدد من الصحف مقتطافات منه. 

تحيا مصر

الفاتيكان: الأمم المتحدة لم تعد تسجيب

وقال البابا فرنسيس:" عندما نتحدث عن السلام والأمن على المستوى العالمي، فإن أول منظمة تخطر على بالنا هى الأمم المتحدة، وخصوصا مجلس الأمن التابع لها"، مضيفا أن:" الحرب فى أوكرانيا أظهرت من جديد الحاجة إلى التأكد من أن يجد التكتل المتعدد الأطراف الحالى  مسارات أكثر مرونة وفعالية لحل النزاعات". 

وتابع بابا الفاتيكان قائلا:" فى أوقات الحرب، من الضروري التأكيد على أننا بحاجة إلى مزيد من التعددية وتعددية أفضل"، لافتا إلى أن الأمم المتحدة منذ تأسيسها لم تعد تستجيب للوقائع الجديدة. 

وأوضح البابا فرنسيس أن :" الأمم المتحدة أنشئت للتعبير عن رفض الفظائع التى شهدتها البشرية خلال حربين فى القرن العشرين، وعلى الرغم من أن التهديد الذي تمثله لا يزال حياً، فإن العالم اليوم لم يعد كما هو، ويتعين على الهيئات الدولية أن تكون ثمرة لأوسع توافق ممكن". 

كما أعرب البابا عن اسفه لكون الحاجة إلى هذه الإصلاحات أصبحت أكثر وضوحا بعد الوباء، حيث كشف النظام المتعدد الأطراف محدوديته، ومن توزيع اللقاحات، كان مثال صارخ على أن ثقل قانون الأقوى يرجح أكثر من التضامن. 

ودعا البابا إلى إصلاحات تنظيمية تهدف إلى استعادة المنظمات الدولية لمهمتها الأساسية المتمثلة فى خدمة البشرية.

تابع موقع تحيا مصر علي