عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصف روسي يفصل محطة زابوريجيا النووية عن شبكة الكهرباء الأوكرانية

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

أعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية "إنرجواتوم" إن محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية انفصلت عن شبكة الكهرباء الوطنية، اليوم الاثنين، بعد قصف روسي. 

تحيا مصر

فصل محطة زابوريجيا النووية عن شبكة الكهرباء الأوكرانية

وذكرت الشركة الأوكرانية فى بيان:" الإرهابيون الروس قصفوا مرة أخرى محطات فرعية مهمة للبنية التحتية، ما أدى إلى إغلاق آخر خط اتصال، بقدرة 750 كيلوفوات فى تمام الساعة الرابعة".

وسيطرت روسيا على محطة زابوريجيا النووية منذ الأسابيع الأولى خلال عملياتها العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، وتتعرض المحطة لقصف متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية القصف، وقام مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي بزيارة المحطة النووية وطالب بإنشاء محيط آمن، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش بانسحاب القوات الروسية من المحطة الاوكرانية تجنبا لوقوع كارثة نووية لن  تضر أوكرانيا فحسب وإنما الدول الأخرى المحيطة بأوكرانيا. 

زابوريجيا فى قبضة روسيا 

ويشار إلى أن زابوريجيا ضمن المناطق التى ضمتها روسيا إلى أراضيها بعد استفتاء قامت به 4 مناطق أوكرانية للضم إلى الاتحاد الروسي، وسط تنديد دولى وغربي بقرار بوتين وتأكيد التكتل الغربي بأنهم لن  يعترفوا بعملية الضم واصفين الاستفتاء بالصوري والمزيف والباطل، وعقب عملية الضم وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم لضم المحطة الأوكرانية النووية إلى السيطرة الروسية.

وتعد محطة زابوريجيا النووية ضمن أكبر المحطات فى أوروبا وأحدى أكبر المحطات النووية فى العالم، وخلال الآونة الأخيرة اعتقل مدير محطة زابوريجيا النووية من قبل دورية روسية، وطالبت الوكالة الدولية الذرية من موسكو الإفراج عن المسؤول الأوكراني وتم الإفراج عنه، وعقب ذلك أتهمت السلطات الأوكرانية من جديد بأن روسيا اختفطت نائب رئيس محطة زابوريجيا وتحتجزه فى مكان مجهول.

 

تابع موقع تحيا مصر علي