عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة التراث بالسعودية تختتم مشاركتها الدولية في «معرض تراثنا 2022» بالقاهرة

هيئة التراث السعودية
هيئة التراث السعودية

اختتمت هيئة التراث مشاركتها في "معرض تراثنا" بنسخته الرابعة التي أقيمت خلال الفترة 9 - 15 أكتوبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية في القاهرة الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبتنظيمٍ من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وذلك عبر جناح يمثّل تراث المملكة؛ للتعريف بالحرف والمنتجات الحرفية السعودية.

جناح المملكة العربية السعودية

وشهد جناح المملكة المشارك في المعرض وجود عدد من الحرفيين المتميزين على مستوى مناطق المملكة، الذين قدموا عرضاً حيّاً، وترويجاً لأعمالهم أمام زوّار الجناح، إلى جانب استعراض عدد من المنتجات الحرفية التقليدية المنتشرة في المملكة، التي تشمل صناعة البشوت، وصناعة العقل، والقط العسيري، ومشاركة من البيوت الحرفية.

ويعد "معرض تراثنا" من المعارض المهمة، حيث يسعى إلى حماية الصناعات اليدوية والتراثية من الاندثار، وتطويرها، والمحافظة على فرص العمل للأيدي الماهرة العاملة في هذه الصناعة، ونقل الخبرات للأجيال القادمة.

وتأتي مشاركة هيئة التراث ضمن الجهود المشتركة لدعم الصناعات اليدوية والتراثية، وتمكين الحرفيين والحرفيات السعوديين لتسويق منتجاتهم الحرفية دولياً، إلى جانب تبادل الخبرات مع بقية الدول المشاركة، والتعريف بثقافة المملكة وفنونها التقليدية.

أنشطة وفعاليات هيئة التراث في معرض تراثنا بالقاهرة

جذبت أنشطة وفعاليات هيئة التراث في جناح المملكة بمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية في نسخته الرابعة هذا العام المقام في القاهرة، زوّار المعرض الذين توقفوا أمام العِقال والبشوت أو المشالح المميزة بدقة حياكتها وجودة صنعها وغيرها من المنتجات اليدوية التراثية.

وحيّا زوار المعرض جهود هيئة التراث الحاضرة في معرض "تراثنا" من خلال العديد من الحرف والمنتجات التي تبرز التراث الوطني وتعكس الهوية الثقافية، كما توضح التنوع الحرفي الغني الذي تمتاز به المملكة، وما تتمتع به من تراث فريد واستثنائي.

ولفتت اللوحات والتصاميم التفاعلية التي تبرز فن "القط العسيري" بألوانه الطبيعية في الجناح؛ أنظار حضور المعرض الذين نوّهوا بالأهمية الثقافية الغنية لهذا الشكل من الفنون الذي تم اختياره ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي بالمملكة.

وانفردت هيئة التراث عن غيرها بما تعرضه من المنتجات اليدوية التقليدية والتراثية الأصيلة ذات الرمزية الثقافية والاجتماعية التي تعكس الإرث الثقافي التاريخي للمملكة، وفي مقدمتها حرفة صناعة العِقال، وحرفة حياكة البشوت أو المشالح التي تتميز بجودة الصنع، والدقة والإتقان، والمهارة العالية، واللمسات الجمالية، ما جعل لها اسماً خاصاً يميزها.

تابع موقع تحيا مصر علي