عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة الأعلاف وتداعياته السلبية على صناعة الدواجن بمناقشات زراعة النواب اليوم

اجتماع لجنة الزراعة
اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب

تناقش لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى، خلال اجتماعها اليوم، تداعيات أزمة  الأعلاف تأثيرها على صناعة الدواجن، وذلك بحضور وزير الزراعة السيد القصير، وجميع الأطراف المعنية بالأزمة، وذلك  للتوافق على رؤى وحلول على أرض الواقع  لمواجهة هذه الإشكالية.
تحيا مصر

 أزمة أعلاف الدواجن

جاء ذلك بعدما طالب المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، الحكومة بسرعة اتخاذ اللازم بشأن أزمة أعلاف الدواجن وتكليف وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى والمسئولين المعنين بحضور اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب المقرر عقده غدا الثلاثاء موضوع أعلاف الدواجن والوقوف على حلول سريعة له.

وألقى النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بالمجلس، بيانا عاجلا بشأن المشكلة.

وقال الحصرى، أن قطاع الإنتاج الداجنى يعانى من أزمة  توفير الأعلاف خلال الأسابيع  الماضية، وأنه تم التواصل مع وزير الزراعة بشأن المشكلة نظرا لأهمية ذلك القطاع الذى يوفر الأمن الغذائى للمصريين بأرخص بروتين دواجن، كما أنمه قطاع يضم استثمارات بنحو 100 مليار جنيه ويعمل به عدد كبير من المواطنين.

واضاف الحصرى، وصلنا للإكتفاء الذاتى فى الدواجن ، ولابد من استمرار ذلك القطاع وعجلىة الانتاج لان الدواجن والبيض يعدان أهم غذاء للمصريين.

وتابع، تسبب نقص شحنات الذرة الصفراء وفول الصويا فى التأثير على الانتاج ، وأنه بناء على مطالبات اللجنة، عقد رئيس الوزراء اجتماع أمس بحضور وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى، و الجهات المعنية وممثلى الانتاج الداجنى ومنهم صغار المربين، وتم استعراض ما تم الافراج عنه من شحنات خلال الشهر الحالى وبلغت  120 الف طن فولل صويا. وأنه سيتم الافراج اليوم عن  60 الف طن ، وسيكون هناك اجتماع شبه اسبوعى للمسئولين المختصين بالحكومة لدراسة الاحتياجات الاسبوعية.

وطالب الحصرى فى بيانه العاجل،  بتفعيل الرقابة على المستوردين الذين يتم فتح لهم الاعتمادات لاستيراد شحنات الأعلاف من الخارج، حتى يتم التأكد من وصولها للمزارع بشقفافية دون أى احتكار او مبالغة فى الأسعار، مشيرا إلى أن هناك بعض المستوردين الذى يحققون أرباح باهظة فى الطن الواحد تصل الى 10 الاف جنيه.

وشدد الحصرى على أهمية قيام الحكومة بفرض الرقابة على المستوردين وتطبيق الفاتورة الاليكترونية لحل الازمة.

تابع موقع تحيا مصر علي