عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم أمام البرلمان: نرفع شعار التربية قبل التعليم ..ونستكمل جهود من سبقنا فى التطوير .. كارنيه "أنا المعلم" يتيح شراء السلع بأسعار مخفضة .. ونعد قانون إعادة السنة وليس «التحسين» «فيديو وصور»

 الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم

قال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية و التعليم، أن الوزارة تولى الوزارة اهتمام بالغ بالقراءة والكتابة، خلال خطتها لتطوير العملية التعليمية.
تحيا مصر

وأضاف خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، : دورى فى الوزارة هو استكمال البناء على ما تم بذله من جهود فى الدولة للتطوير فى العملية التعليمة، حتى نصل لأن يكون لدينا خطة دولة وليس خطة وزير. 

كما أشار إلى أنه سيتم الاستفادة من النماذج التعليمية الناجحة فى المدارس مثل تربة المدارس اليابانية، بالإضافة إلى التكامل مع الوزارات ذات الصلة فى رعاية واكتشاف الموهبين فنيا وثقافيا. 

وأكد أهمية التواصل مع منظمات المجتمع المدنى لاستكمال مسيرة النجاح والتحول من المركزية المطلقة إلى اللامركزية، وكذلك الاهتمام بتربية النشئ وتحقيق الانضباط المدرسى. 

وأعلن حجازى، قريبا سنحاطب لجنة التعليم بالبرلمان لإعداد لائحة انظباط مدرسى تضم ضوابط للمعلم والطالب وولى الأمر لصالح الاسرة المدرسية، ونحن نستهدف التربية قبل التعليم.

وزير التعليم:  قانون جديد لرخصة مزاولة مهنة التدريس   

كما كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، عن إعداد الوزارة قانونا جديدا لرخصة مزاولة المهنة للمعلمين ، وذلك لمواجهة حالة عدم الانضباط فى العملية التعليمية .
 

وأكد وزير التربية والتعليم،   إننا نشاهد بأعيينا ان مهنة الطب لا يزاولها إلا الأطباء ، وباقي المهن يزاولها أبنائها إلا مهنة التدرس تجد  الكل يمارسها ، لافتا إلى ان القانون الجديد الذى تعده الوزارة سيفرض حالة من الانضباط .

وأشار إلى أن المعلمين التابعين لوزارة الرتبية والتعليم ، جمعيهم حاصلين على دبلوم تربوي ومعه رخصة المزاولة من خلال النقابة، لافتا إلى أن الوزارة لن تهدر الكفاءات التى تقوم بالتدريس خارج وزارة التربية والتعليم وستقوم باشراكهم فى دورات تدريبية حتي يحق لهم ممارسة المهنة  قائلا : لو هناك مهندس شاطر يقوم بالتدريس سيأخذ دوره تدريبية ولن أهدره ".

وزير التعليم: نعد قانون يسمح لطالب الثانوية العامة إعادة السنة وليس "التحسين" وفقاً للتكلفة

وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تفاصيل إعداد مشروع قانون بمجلس الوزراء يسمح لطالب الثانوية العامة إعادة السنة وليس "التحسين" وفقاً للتكلفة وأنه بعد الموافقة عليه بمجلس الوزراء سيتم عرضه علي مجلس النواب،مشيرا إلى أن ذلك يأتي في ظل أن هناك طلاب متفوقين ويحصلون على مجموع ضعيف ويريدون أن يحصلوا علي درجات أكثر لذا سنتقدم بهذا القانون.وأعلن وزير التعليم، أنه تم ضخ 30 مليون جنيه لحل أزمة نقص العمال في المدارس

وكشف الوزير، إعداد كارنيه "أنا المعلم" يتيح للمدرسين الشراء من بعض المناطق بأسعار مخفضة دعما للمعلمين، قائلا: لا تطوير بدون الارتقاء بمستوى المعلمين، ولابد أن يحصل على وضعه المادي والمعنوي.

وأكد الدكتور رضا حجازي، أن الدولة المصرية ووزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبير بملف التعليم الفني، قائلا: التعليم الفني قاطرة التنمية.
وزير التعليم : اعتماد 300 مليون جنيه للتعاقد مع معلمين متطوعين

و قال وزير التربية والتعليم ، أننا ننسعي  بأن يكون خطة تعيين الـ150 ألف معلم علي 3 سنوات بدلاص من 5 سنوات لسد العجز في المعلمين  مشيرا إلى انه تم إعتماد 300 مليون جنية للتعاقد مع معلمين متطوعيين بالحصة لسد العجز هذا العام 

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم ، أن كل وزير ياتى لوزارة التربية والتعليم يبنى دور ثم يأتى الوزير التالى فيهد هذا الدور ومن ثم نظل فى الدور الأول ومن هنا أود التأكيد أننى جئت لاستكمال خطة الدولة فهى خطة متكاملة لدولة وليست خطة وزير.

وأضاف حجازى ، أنه يعلم جيدا أن مسئولية تكليفه بمهمة وزارة التربية والتعليم صعبة وهى أمانة فى عنقه أمام الله ثم أمام مجلس النواب وأمام شعب مصر وأمام القيادة السياسية ممثلة فى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى متابعا:" أنا على يقين بضرورة المساءلة لكل مسئول وأريد أن أضع أمام حضراتكم الحقائق التالية بكل وضوح وأمانة وصدق وشفافية".

وذكر حجازى أنه فى حقيقة الأمر أن الرئيس أعلن فى 2018 عن مشروع بناء الانسان المصرى وتطوير التعليم وهذا لأن التعليم هو قضية المجتمع وكذلك حتى يحدث تعليم حقيقي لمجتمعنا لأن المنافسة ستكون شرسة فى ظل التطور التكنولوجى الهائل موضحا أن مبادرة الرئيس جاءت للاهتمام بقضية التعليم حتى يكون التعليم تمكين للمعلم وتمكين للطالب من القدرات التى تؤهله للمنافسة وأعتقد أن كل الأسر ترحب بأن يتعلم أبناءها بشكل حقيقي وليس شهادة فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي