عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا تتسلم ملياري يورو مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس وزراء أوكرانيا دنيس شميهال، اليوم الثلاثاء، أن بلاده استلمت ملياري يورو مساعدات مالية من الاتحاد الأوروبي، وهى الدفعة الأولى من حزمة المساعدات البالغة 5 مليارات يورو والتى تعهد التكتل الغربي بتسليمها لأوكرانيا. 

تحيا مصر

وقال رئيس الوزراء الأوكراني عبر تطبيق تلجرام:" سيساعد المورد المالى الإضافى فى تغطية نفقات الميزانية العاجلة، لاسيما فى المجالات الاجتماعية والإنسانية". 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن فى وقت سابق من اليوم إن الضربات الجوية الروسية دمرت 30% من محطات الطاقة الأوكرانية منذ العاشر من أكتوبر. 

زيلينسكي: لا مفاوضات مع بوتين

وأضاف زيلينسكي إن:" الهجمات تسببت فى انقطاع التيار الكهربائي فى انحاء أوكرانيا وإنه لم يعد هناك مكان للمفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". 

وأعلنت السلطات الأوكرانية فى وقت سابق من اليوم أن القوات الروسية شنت هجوما على البنية التحتية للطاقة فى شمال العاصمة الأوكرانية كييف مما أدى إلى انقطاع تيار الكهرباء. 

كما أعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية “إنرجواتوم” أمس الاثنين، أن محطة زابوريجيا النووية انفصلت عن شبكة الكهرباء بسبب القصف الروسي. 

وخلال الآونة الأخيرة كثفت روسيا من هجماتها على العاصمة الأوكرانية كييف وعدد أخر من المدن الأوكرانية، مما اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وتأتي هذه الهجمات بعد العملية التخريبية التى استهدفت جسر “كيرتش” وهو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي مما أسفر عن سقوط 3 قتلى، واتهمت موسكو بوقوف كييف وراء هذا الهجوم معلنا عن اعتقالها على عدد من المتورطين فى العملية الهجومية، ولايمثل جسر  قرم رمزاً روسياً فحسب وأنما يعد أكبر جسر فى روسيا وذات أهمية استراتيجية لموسكو حيث تستخدمه لنقل المعدات العسكرية  إلى قواتها التى تقاتل فى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي