عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسب دعم روسيا بالسلاح.. أوكرانيا تقترح قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا

اقترح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الثلاثاء، على الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران لإتهامها فى تزويد روسيا بالطائرات المسيرة لشن ضربات ضد أوكرانيا. 

تحيا مصر 

أوكرانيا تدرس قطع العلاقات مع إيران 

وقال وزير الخارجية الأوكراني فى مقطع فيديو نشر عبر "الفيسبوك":" فى ضوء الدمار الهائل الذي سببته المسيرات الإيرانية للبنية التحتية المدنية فى أوكرانيا والوفيات والإصابات التى لحقت بشعبنا أقدم للرئيس أقتراحا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران"

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أعلن فى وقت سابق من اليوم، انه ليس لديه أي معلومات حول شراء بلاده طائرات بدون طيار من إيران. 

وذكر بيسكوف خلال حديث للصحافيين أن الرئاسة الروسية لا تملك معلومات بخصوص هذا الأمر مطالبا بتوجيه السؤال إلى وزارة الدفاع.

وفى سياق متصل، ذكر مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل  بأن التكتل سيحقق فى معطيات إمداد روسيا بالطائرات بدون طيار الإيرانية. 

وقال المسؤول الأوروبي خلال اجتماع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي أن هناك تقارير تؤكد إمداد روسيا بمسيرات إيرانية.

إيران تنفى.. وواشنطن تكذب

ومن ناحية أخري، نفت إيران بشأن تزويدها لروسيا بطائرات دون طيار، واعلنت الخارجية الإيرانية بأن الأنباء المتداولة حول تزويد روسيا بالمسيرات لا أساس لها من الصحة. 

وبدوره كذبت الولايات المتحدة التصريحات الإيرانية مؤكدة أنها زودت موسكو بالمسيرات.

كما كشفت تقارير غربية فى وقت سابق عن وصول عناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى الأراضي التى تسيطر عليها القوات الروسية فى أوكرانيا، وأرجعت هذه المصادر إلى أن سبب تواجد هذه العناصر بهدف تدريب القوات الروسية على المسيرات الإيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي