عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زراعة النواب تناقش أزمة نقص أعلاف الدواجن.. وتوصي بتشكيل لجنة حكومية برلمانية لمتابعة حل الأزمة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت لجنة الزراعة بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، اجتماعا اليوم، لمناقشة أزمة نقص أعلاف الدواجن،  لمناقشة ودراسة تداعيات نقص الأعلاف وأثرها على صناعة الأعلاف وعدد من طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء بشأن أزمة نقص الأعلاف، وذلك بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، والمستشار علاء فؤاد وزير الشئون النيابية، والسيد القصير وزير الزراعة.

تحيا مصر

رئيس زراعة البرلمان يطالب بالرقابة على سوق الأعلاف والتوسع في زراعة محاصيل الأعلاف

أكد النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية تفعيل الرقابة على سوق الأعلاف للحد من التلاعب في أسعارها، وكذلك ضرورة التوسع في زراعة الاعلاف، وذلك للحفاظ على صناعة الدواجن.

وأضاف الحصرى، يعد قطاع الإنتاج الداجنى، من القطاعات الإنتاجية الهامة نظرا لتحقيق الامن الغذائي، وأيضا نظرا لما يحققه ذلك القطاع من مكانة عالمية متميزة. حيث يصل حجمه بنحو ٥٠٠ مليون دولار.

وتابع الحصرى،  تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في تداعيات لتلك الصناعة، مثل تأخر الافراج عن شحنات الأعلاف بسبب العملة الصعبة، الأمر الذى دعا إلى التحرك السريع للحفاظ على تلك الصناعة ، متابعا نشيد هنا بتوجيهات الرئيس السيسي  للإسراع في  في حل مشكلة الإنتاج الداجنى واستجابة رئيس الوزراء بعقد اجتماع لبحث الحلول على ارض الواقع.

وشدد الحصرى على أهمية تفعيل الرقابة للتأكد من وصول الشحنات المفرج عنها الى المزارع بكل شفافية، منتقدا ان يكون سعر طن العلف ١٤ الف جنيه ويتم بيعه ب ٢٥ الف جنيه،  وكذلك دعا للتوسع في زراعة محاصيل الأعلاف.

وزير الزراعة: التنسيق لفرص رقابة علي سوق الأعلاف و غير الملتزم لن يكون له إفراجات

و قال السيد القصير وزير الزراعة،  أن ما نشهده من تحديات حالية جزء من  أزمة عالمية نتيجة المتغيرات  الجديدة.

و أضاف خلال اجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب أن مشكلة الإفراج عن شحنات أعلاف الدواجن  كانت نتيجة للتحديات التي يشهدها العالم ،موضحا أن الدولة تحرص على توفير السلع سواء  السلع التموينية و الدواء و غيرها  و الدولة تسعى لحل  الامور بهدوء و الإفراج عن جميع السلع ".

و قال وزير الزراعة، أن رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي وجه بأن يكون هناك اليه للرقابة على الأسعار تشارك فيها جميع جهات و مؤسسات الدولة .

و وتابع وزير الزراعة، الرقابة  هامة  و المسئولية المجتمعية ضرورة ، فلا يجب المغالاة في الأسعار بعد الافراج عن الأعلاف، مستطردا " ، : طالبنا اتحاد الدواجن بآلية  لتحقيق هامش  ربح معقولة و مراقبتها على أرض الواقع ".

و قال  وزير الزراعة " طالما تم الافراج عن الأعلاف لا يجب أن  تستخدم  لتحقيق مصالح شخصية بزيادة السعر و الأمر يتم بالتنسيق مع اتحاد الدواجن و غير الملتزم لن  يكون له إفراجات.

رئيس اتحاد الدواجن يعتذر أمام البرلمان عن فيديو إعدام الكتاكيت

و أبدى محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إعتذاره عن تداول الفيديو الخاص بإعدام الكتاكيت بعد نقص الأعلاف فى مصر، مؤكدا على أنه فيديو غير لائق  ونعتذر عنه، ولم نكن نتمنى من الأساس حدوث هذا الأمر ولكنها حدثت بسبب مشكلة.

وكرر محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن  إعتذار عن مشاهد الفيديو  مؤكدا على أن المشكلة كانت كبيرة وبالتالى الضغط تسبب فى مثل هذه الفيديوهات.

تشكيل لجنة برلمانية حكومية لمتابعة حل أزمة نقص أعلاف الدواجن

وفي نهاية الاجتماع، أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بتشكيل لجنة برلمانية حكومية لمتابعة حل أزمة نقص اعلاف الدواجن، تضم، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، ورئيس اتحاد منتجى الدواجن ونائب محافظ البنك المركزى وممثل وزارة التجارة والصناعة ورئيس حماية المستهلك وممثل من وزارة التموين، بالإضافة إلى نائبين ممثلين للجنة الزراعة بالبرلمان وهما النائب  سمير عيسى ، والنائب حسام العمدة.  

 

تابع موقع تحيا مصر علي