عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هاني سري الدين بصالون التنسيقية: مصر ليست في معزل عن العالم.. وتأثرنا اقتصاديا كغيرنا من الدول

هاني سري الدين
هاني سري الدين

قدم الدكتور هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، التحية لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على ما تقوم به من مجهودات، والذي يعطي الأمل في حاضر ومستقبل أفضل، كما وجه التحية لنواب المحافظين والبرلمان، والمزج ما بين العمل التنفيذي والتشريعي الرقابي، وهو مهم للغاية، معربًا عن إعجابه بأداء نواب التنسيقية، آملا في استمرار تلك الجدية وأن يكون هناك مزيد من ضخ الدماء في التنسيقية.

مصر ليست في معزل عن العالم

وأضاف "سري الدين"، خلال ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "كيف نواجه آثار التضخم العالمي على مصر؟"، أم مصر ليست بمعزل عن العالم، وما يحدث فيه من أزمات، بدأت بفيروس كورونا، وبعدها الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعه من انخفاض في النمو الاقتصادي في العالم كله، وارتفاع معدلات التضخم، مشيرًا إلى أن أهم مظاهر هذا التأثر باعتبارنا دولة مستوردة للسلع الغذائية الرئيسية أهما القمح، واستيراندنا الرئيسي من الدولتين المتحاربتين، أدى إلى إحداث أزمة، إضافة غلى ارتفاع أسعار الطاقة ما أحدث عجز بالموازنة العامة للدولة، وانخفاض في الاستثمار الأجنبي.

أزمة التضخم

وأوضح أن جزء من أزمة التضخم ليست متعلق بالسياسة النقدية في المقام الرئيسي بقدر ما هي متعلقة بندرة السلع وعجز الميزان التجاري وارتفاع الدين العام خاصة بالنقد الأجنبي.

وأشار  رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، إلى  أن كافة القطاعات تأثرت من هذه الحرب ومن ضمن هذه القطاعات قطاع الطاقة وأيضا القطاع السياحي مضيفًا بأن التأثر في القطاعات المختلفة أمر واقعي، لكنه يحتاج إلى إعادة النظر.

وينظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية بعنوان "كيف نواجه آثار التضخم العالمي على مصر؟".

وتثير الجلسة النقاشية العديد من الأسئلة والقضايا التي تشغل بال المواطنين، مثل ارتفاع التضخم محليًا وعالميًا، وأزمة ارتفاع الديون العالمية وانعكاساتها على الداخل، وأزمة الطاقة، وسبل تشجيع الاستثمار وجذبه إلى السوق المصرية.

ويتحدث في الصالون كل من: النائب هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ والقيادي بحزب الوفد، والنائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، والنائبة مارسيل سمير، أمين سر لجنة المشروعات بمجلس النواب عن التنسيقية، والنائب محمد فريد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ عن التنسيقية، والدكتورة هبة واصل، الرئيس التنفيذي الإقليمي للموارد البشرية بالبنك العقاري المصري العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي