عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هبه واصل بصالون التنسيقية: نحتاج لشمولية الموازنة وزيادة الإنتاج للخروج من الأزمة الحالية

هبه واصل
هبه واصل

قالت الدكتورة هبة واصل، أمين عام حزب المصريين الأحرار، إننا في أزمة اقتصادية لا تمر بها مصر فقط، لكنها أزمة عالمية تمر بها كل دول العالم، ولا يجب أن ننسى ما تعرضت له مصر من ثورة في 2011، وما ترتبت عليه من آثار اقتصادية صعبة، كان يمكن معها وصف مصر بأنها شبهة دولة.

وأضافت "واصل"، خلال ندوة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "كيف نواجه آثار التضخم العالمي على مصر؟": "الأزمات الأخرى التي أثرت على مصر ونمر بها حاليًا، تجعلنا نعرض روشتة اقتصادية يشترك فيها المواطن والدولة لإيجاد حل، لأنه إذا ألقينا الضوء على دور الدولة فقط، هنكون فقدنا نوع كبير من الشراكة بين المواطن والدولة".

أولويات الإنفاق

وأشار إلى أن كل ما تم من إنفاق على المشروعات عادت بالنفع على الدولة والمواطن معًا، مشيرة إلى أنه المواطن يجب أن يحدد أولوياته في الإنفاق، ويكون لديه وعي للمشاركة في حل تلك الأزمة، مثلما أن للحكومة دور في تحديد أولويات النفقات.

وتابعت: "كما يجب العمل على الحزم والقرارات التي تهدف لزيادة الإنتاج، من خلال التوفيق بين السياسة النقدية والمالية، وتوفير كافة السبل نحو زيادة الإنتاج، وأن يكون هناك متخصصين لإدارة الدين العام، من خلال وضع سقف للدين أو مد الأجل أو التفاوض بشأنه.

شمولية الموازنة

وواصلت: "لكي نقول أننا في الحد الآمن، يجب أن نعلم ما هو الحد الآمن، والعبرة عالميًا عمرها ما كانت في نسبة الدين، لابد وأن تعيد الدولة النظر في شمولية أصول الدولة، وعلى رأسها شمولية الموازنة وزيادة الإنتاج وجذب مزيد من الاستثمار لنضمن العبور اآمن لهذه الأزمة".
وينظم صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جلسة نقاشية بعنوان "كيف نواجه آثار التضخم العالمي على مصر؟".

وتثير الجلسة النقاشية العديد من الأسئلة والقضايا التي تشغل بال المواطنين، مثل ارتفاع التضخم محليًا وعالميًا، وأزمة ارتفاع الديون العالمية وانعكاساتها على الداخل، وأزمة الطاقة، وسبل تشجيع الاستثمار وجذبه إلى السوق المصرية.

ويتحدث في الصالون كل من: النائب هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ والقيادي بحزب الوفد، والنائب محمود سامي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس الشيوخ، والنائبة مارسيل سمير، أمين سر لجنة المشروعات بمجلس النواب عن التنسيقية، والنائب محمد فريد وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ عن التنسيقية، والدكتورة هبة واصل، الرئيس التنفيذي الإقليمي للموارد البشرية بالبنك العقاري المصري العربي.

تابع موقع تحيا مصر علي