عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بأسعار رمزية .. تفاصيل خطة التعليم لترخيص مراكز الدروس الخصوصية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الدروس الخصوصية من الازمات الكبيرة التى تواجه دائما وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وذلك لارتفاع أسعارها وإقبال الطلبة وأولياء الأمورعليها حتى أصبحت تستنزف جيوبهم وعبء على الأسرة المصرية، وهناك الكثير من محاولات تقنين الدروس الخصوصية على مدار السنوات الماضية حتى جاءت خطة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أمام البرلمان يوم الثلاثاء لترخيص مراكز الدروس الخصوصية .

تحيا مصر

وهناك البعض يتساءل كيف سيتم تراخيص مراكز الدروس الخصوصية؟

خطة التعليم لترخيص مراكز الدروس الخصوصية

وفى هذا السياق أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم خطة التعليم لترخيص مراكز الدروس الخصوصية أنه يتم إسناد مجموعات الدعم بالمدارس لشركات خاصة، مشيرا إلى أن هذه الشركات ستقوم بتجهيز قاعات داخل مدارس محددة في كل إدارة تعليمية لتقديم خدمة متميزة للطلاب بأسعار رمزية من قبل معلمين كفء لتمثل مكانا جاذبا للطلاب.

وأشار، أن خطوة ترخيص مراكز الدروس الخصوصية تهدف لتقنين أوضاع هذه المراكز وحوكمتها وضمان سلامة البيئة التي يدرس فيها الطلاب والتأكيد على وجود معلمين حاصلين على رخصة مزاولة المهنة داخل هذه المراكز.

ترخيص مراكز الدروس الخصوصية

وجدير بالذكر أنه  أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة وضعت استراتيجية واضحة تستهدف عودة الطلاب للمدارس خلال العام الدراسي الحالي بشكل منتظم وتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحي للطلاب والمعلمين وكل القائمين على العملية التعليمية.

وأضاف أنه يتم حاليا مراجعة كافة التقارير التي تم تقديمها فيما يخص الأبنية التعليمية، فضلا عن إعادة مراجعة الصيانات الخاصة بكافة الابنية التعليمية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن من قدم تقريرا يخالف الواقع ستتم محاسبته. 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير في جلسة للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب لعرض آليات عمل الوزارة بحضور الدكتور سامي هاشم رئيس اللجنة والدكتورة ماجدة بكري وكيل اللجنة والدكتورة منى عبدالله العاطي وكيل اللجنة ووليد ماهر مدير الادارة العامة للمجالس النيابية بالوزارة وعدد من النواب.

وفيما يتعلق بتخفيف مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي، أكد الدكتور رضا حجازي أن التخفيف جاء ليتوافق مع الخطة الزمنية للعام الدراسي دون الاضرار بنواتج التعلم.

وأوضح، أن قرار تضمين الأسئلة المقالية بنسبة ١٥٪؜ في امتحانات الثانوية العامة بجانب أسئلة الاختيار من متعدد، جاء ليضمن قياس مستوى فهم الطالب، مضيفا أن تصحيح الاسئلة المقالية الكترونيا عبر مراكز التصحيح الالكتروني لن يشوبه أي خطأ لأن التصحيح سيتم عبر عدة مراحل تضم عرض الاجابة على اثنين من المعلمين الكترونيا بهدف التأكد من تطابق التقييم لإجابة الطالب.

وأشار الوزير أن مركز تطوير المناهج قام بإعداد دليل الطالب في كل مادة والذي يحتوي على الأنشطة، والرابط الخاص بالدروس والموضوعات الدراسية، ووصفًا للمقرر، مضيفًا أنه سيتوافر لدى الطلاب نموذجان للتدريب على الامتحانات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي