عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأوكراني: دمرنا 223 طائرة مسيرة إيرانية فى خلال شهر

حطام مسيرة إيرانية
حطام مسيرة إيرانية فى أوكرانيا

أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الأربعاء، أنه دمر 223 طائرة مسيرة إيرانية الصنع منذ منتصف سبتمبر الماضي، ويأتى هذا الإعلان رغم نفى طهران المتكرر عن تزويد موسكو بالمسيرات الإيرانية الصنع لشن هجوم على أهداف أوكرانية. 

تحيا مصر 

وذكر سلاح الجو الأوكراني عبر تلجرام إنه:" منذ إسقاط أول طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد 136 على الأراضي الأوكرانية فى 13 سبتمبر فى كوبيانسك، دمر الدفاع الجوى للقوا ت الجوية 223طائرة مسيرة من هذا النوع". 

أوكرانيا تقترح قطع العلاقات مع إيران

وقال وزير الخارجية الأوكراني، أمس الثلاثاء، بأنه اقترح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقطع العلاقات مع إيران، لثبات ضلوعها فى  تزويد موسكو بالسلاح. 

وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس بأن الرئاسة ليس لديها معلومات حول شراء بلاده طائرات بدون طيار من إيران. 

ومن ناحية أخرى، قال مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن هناك أدلة  تثبت بتزويد طهران بالأسلحة لموسكو.

وتعليقا على هذه الاتهامات الغربية، نفت الخارجية الإيرانية هذه الاتهامات مؤكدة أن لا أساس لها من الصحة، لترد الولايات المتحدة بتكذيب طهران بشأن عدم تزويدها لروسيا بالطائرات المسيرة. 

كما ذكرت مصادر غربية فى وقت سابق بوصول عناصر من الحرس الثوري الإيراني إلى الأراضي الأوكرانية التى تسيطر عليها القوات الروسية، وأشارت المصادر أن هذه العناصر تهدف إلى تدريب القوات الروسية على أستخدام المسيرات الإيرانية. 

ومتابعة لآخر التطورات على الساحة الميدانية، بدأت السلطات فى إقليم خيرسون اليوم بإجلاء المدنيين من المنطقة تحسبا لأي هجوم من قبل القوات الأوكرانية على المنطقة وسط  تراجع القوات الروسية وتقدم أوكراني طفيف لاستعادة المنطقة التى تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي، و تعد خيرسون أحد المناطق التى ضمتها روسيا إلى أراضيها بعد استفتاء قامت به سلطات هذا الأقاليم للانضمام إلى الاتحاد الروسي، وهو استفتاء لقى انتقاد دولى ورفض غربي بهذا القرار واصفا إيها بالصوري والمزيف.

تابع موقع تحيا مصر علي