عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب أزمة مالية مع الدولة.. إضراب أصحاب المخابز فى تونس

خبز
خبز

أعلن رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز محمد بوعنان، عن دخول أصحاب المخابز فى تونس إضراب عام وتحركات احتجاجية ، اليوم الأربعاء، احتجاجا على  تأخر الحكومة فى صرف مستحقاتهم المالية لدعم الخبز، والتى تقدر بـ250 مليون دينار " مايعادل 70 مليون دولار". 

تحيا مصر

1000 مخبز مهدد بوقف نشاطه

وذكر بوعنان أن المخابز لم تعد قادرة على مواجهة المصاريف وعلى إنتاج الخبز، لافتا إلى أن  نحو 1000 مخبز باتت مهددة بوقف نشاطها بسبب أزمات مالية لعدم حصولها على مستحقاتها من الدولة. 

ومن ناحية أخرى، قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات فضيلة الرابحي إن :" الوزارة تتفهم التحركات الاحتجاجية لأصحاب المخابز"، مؤكدة أنها بصدد التفاوض معهم لإيجاد حل والاستجابة لمطلب القطاع.

وأضافت  وزيرة التجارة التونسية بأنه لا يوجد عجز فى تزويد أصحاب المخابز بالمواد الأولية، مشيرة إلى أن أحتجاجاتهم تتعلق ببعض المطالب التى تجرى دراستها، مؤكدة بأن سيتم الاستجابة لها قريباً. 

قرض بقيمة 19 مليار دولار من صندوق النقد الدولى

ويشار إلى أن عدد المخابز العاملة فى تونس والمرخص لها من قبل الدولة نحو 3500 مخبز، فى حين تبلغ قيمة دعم الخبز فى تونس نحو 350 مليون دينار سنويا "150 مليون دولار"، ويتم ضخها من الصندوق العام للتعويض، وهو صندوق تخصصه الدولة لدفع الفارق بين الأسعار الحقيقية للمنتجات والسعر المعروض للبيع للعموم. 

الجدير بالذكر، انه السبت الماضي توصلت الحكومة التونسية إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولى يقضي بإقراض تونس 19 مليار دولار على 4 سنوات وذلك بعد أشهر من المفاوضات.

تابع موقع تحيا مصر علي