عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب بريطاني: بقاء ليز تراس فى منصبها بات أمرا صعباً

رئيسة وزراء بريطانيا
رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس

صرح كريسبين بلنت النائب عن حزب المحافظين لوكالة رويترز للانباء، إن الوضع أصبح بالغ الخطورة فى بريطانية لدرجة أنه يعتقد أن على زملائه فى الحزب اختيار شخص يتمتع بالخبرة لتولى زمام الأمور، ويأتي ذلك على خلفية حكومة تراس الهشة، حيث استقال من حكومة رئيسة الوزراء البريطانية 3 وزراء حتى الآن.

تحيا مصر

دعوات لإسقاط حكومة تراس

وذكر النائب البريطاني:" يجب الآن تنحية الطموح والاعتبارات الشخصية جانباً" لافتا إلى أنه سيدعم هانت لتولى قيادة الحزب فى إشارة إلى وزير المالية جيرمي هانت. 

وأضاف النائب البرلماني:" لايمكننا الاستمرار على هذا النحو". 

ويري بعض المشرعين أن على رئيسة الوزراء الجديدة أن ترحل حتي يتمكنوا من محاولة إعادة بناء صورة حزب المحافظين، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أنهم يواجهون خسارة كبيرة فى الانتخابات المقبلة. 

وتقاتل رئيسة وزراء بريطانية الجديدة لكي تبقي فى منصبها، حيث تواجه عاصفة من الانتقادات وانخفاض شعبيتها بعد خطتها التى طرحتها على أمل تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد 

وتدور خطة تراس لدعم الاقتصاد القيام بيتخفيضات ضربية، وإلغاء الضريبة البالغة 45% على البريطانية الأثرياء الذين يتجاوز دخلهم السنوي 150 ألف جنيه إسترليني، وأدت خطة تراس إلى تراجع كبير للجنيه الإسترليني أمام الدولار وارتفاع عائدات السندات، وسط مخاوف من زيادة الاقتراض وحدوث اضطرابات فى الأسواق العالمية والسندات الحكومية البريطانية، وتدخل بنك إنجلترا ببرنامج بقيمة 65 مليار جنيه استرليني فى سوق السندات، بواقع 5 مليارات إسترليني يومياً. 

وانتقد صندوق النقد الدولى خطة الحكومة البريطانية لخفض الضرائب، وطالبه بإعادة النظر فيها، محذرا من أن ذلك قد يؤدى إلى تصاعد فى أزمة ارتفاع المعيشة.

تابع موقع تحيا مصر علي