عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن يصف خطة رئيسة الوزراء البريطانية لخفض الضرائب بـ"الخطأ"

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، خطة رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس لخفض الضرائب بالخطأ، والتى تخلت عنها تراس خوفاً من فقدان منصبها الذي تولته منذ 40 يوماً فقط وسط استطلاعات رأي كشفت تراجع شعبيتها مقارنة بسلفها بوريس جونسون. 

تحيا مصر

بايدن: لا أتفق مع سياسة تراس

وقال الرئيس الأمريكي خلال زيارة أجراها إلى ولاية أوريجون:" لم أكن الوحيد الذي أعتقد بأن الأمر كان خطأ". 

مضيفا فى تعليقه على خطة تراس لخفض الضرائب على الأكثر ثراء:" لم أتفق مع السياسة، لكن اتخاذ هذا القرار هو أمرعائد بريطانيا العظمى، وليس لى". 

ما هى خطة تراس لدعم الاقتصاد؟

وكانت خطة تراس لدعم الاقتصاد، تضمنت تخفيضات ضريبية بقيمة 45 مليار جنيه إسترليني، سيتم تمويلها عبر الاقتراض الحكومي، وإلغاء الضريبة البالغة 45% على البريطانيين الأثرياء الذين يتجاوز دخلهم السنوى 150 ألف جنيه إسترليني. 

كما تضمنت الخطة أيضاً تجميد مكلفا لفواتير الطاقة بالنسبة للأفراد والأنشطة التجارية، وذلك لمواجهة الآثار الناجمة عن الأزمة الأوكرانية. 

وأدت خطة تراس هذه إلى تراجع  كبير للجنيه الإسترليني أمام الدولار وارتفاع عائدات السندات، وسط مخاوف من زيادة الاقتراض  وحدوث اضطرابات فى الأسواق العالمية والسندات الحكومية البريطانية إلى درجة تدخل بنك انجلترا ببرنامج بقيمة 65 مليار جنيه استرليني "73 مليار دولار" فى سوق السندات، بواقع 5 مليارات إسترليني يوميا. 

النقد الدولى ينتقد خطة تراس

وانتقد صندوق النقد الدولى خطة الحكومة البريطانية لخفض الضرائب، وطالبه بإعادة النظر فيها، محذرا من أن ذلك قد يؤدي إلى تصاعد فى أزمة ارتفاع المعيشة. 

كبش فداء

وفى محاولة من رئيسة الوزراء البريطانية تهدئة الأسواق المالية، أقالت وزير المالية وألغت بنود من برنامجها الاقتصادي. 

وذكرت تراس أن وزير المالية الجديد سيضع فى نهاية الشهر خطة لتخفيض الدين العام "على المدى المتوسط". 

وأعلن وزير المالية البريطاني الجديد جيرمي هانت أنه سيتم زيادة بعض الضرائب، مؤكدا أنه سيثبت للمستثمرين أنه سيصلح الشؤون المالية العامة للدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي