عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا وبريطانيا وفرنسا ترد على اتهامات الروسية لأوكرانيا بأستخدام "القنبلة القذرة"

القنبلة القذرة
القنبلة القذرة

أعلن وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا بريطانيا فى بيان مشترك، إن بلدانهم ترفض مزاعم روسيا حول امكانية استخدام أوكرانيا القنبلة القذرة. 

تحيا مصر

أمريكا: روسيا تكذب

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان مشترك مع الحكومتين البريطانية والفرنسية:" أوضحت بلداننا أننا جميعا نرفض المزاعم الكاذبة لروسيا بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة على أراضيها". 

وأشار البيان المشترك إلى أن:" العالم سيرى من خلال أي محاولة لاستخدام هذا الادعاء، ذريعة للتصعيد نرفض أي ذريعة للتصعيد من جانب روسيا". 

ويذكر أنه فى وقت سابق أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومى فى البيت الأبيض أدرين واتسون، أن:" تصريحات موسكو التى اتهمت أوكرانيا بالاستعداد لاستخدام قنبلة قذرة ضد القوات الروسية هى "خاطئة تماماً". 

وأضافت المتحدثة فى بيان لها إن :"الولايات المتحدة ترفض الادعاءات الخاطئة لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو بشأن أن أوكرانيا تستعد لاستخدام القنبلة القذرة". 

زيلينسكي: على العالم أن يرد بشكل قاسي على موسكو

ومن ناحية أخرى رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاتهامات الروسية، قائلاً:" إذا كانت روسيا تقول إن أوكرانيا فى صدد استخدام القنبلة القذرة، فهذا يعني أمرا واحد أن موسكو سبق أن أعدت كل ذلك، وأعتقد أن على العالم أن يرد بشكل قاسي على موسكو".

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو أجرى مكالمة هاتفية مع وزيري الدفاع الفرنسي والتركي، وحذر خلال المحادثة الهاتفية من إمكانية لجوء كييف إلى استخدام القنبلة القذرة ضد روسيا، ويأتي هذا التصريح فى ظل تهديد الروسي بإمكانية اللجوء إلى السلاح النووي ضد أوكرانيا لحسم الصراع المستمر لأكثر من نصف عام. 

تابع موقع تحيا مصر علي