عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"هندوسي متدين".. من هو ريشي سوناك المرشح الأوفر حظاً برئاسة وزراء بريطانيا؟

ريشي سوناك
ريشي سوناك

بات وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك على خطوات للفوز برئاسة الحكومة البريطانية، وذلك بعد أن قدمت ليز تراس استقالتها من المنصب بعد 44 يوماً فقط من حكم المملكة، وانسحاب بوريس جونسون من مارثون الانتخابات ليبقى المنافسة محتدمة بين سوناك، وبيني موردنت رئيسة مجلس العموم البريطاني. 

تحيا مصر

وبعد أن أعلن سوناك ترشحه للانتخابات الرئاسة حصل على صوت 100 نائباً ليزداد عدد المؤيدين خلال الساعات الأخيرة إلى 192 صوتا، بيما حصلت بيني موردنت على 92 صوتا فقط، فى حين انسحب جونسون من الانتخابات بعد تأكيده الحصول على 100 صوت، وهو العدد المطلوب لخوض الانتخابات. 

فمن هو ريشي سوناك المرشح الأوفر حظاً للفوز برئاسة الحكومة البريطانية

ابن مهاجرين

ولد سوناك فى ساوثهامبتون عام 1980 من عائلة من أصول مهاجرة، حيث هاجر أجداده من البنجاب فى شمال غرب الهند إلى شرق إفريقيا، بعد ذلك هاجر والده فى الستينيات إلى انجلترا، وكان والده طبيب وكانت والدته تدير صيدليتها الخاصة.

 درس سوناك فى جامعة " أكسفورد" وتخرج عام 2001، وعمل فى شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية حتى عام 2004. 

وتزوج من أكشاتا مورثى ابنه نارايانا مورثى الملياردير الهندى وأحد مؤسسي عملاق التكنولوجبا Infosys.

ريشي سوناك وزوجته

 

هندوسي متدين

وفى حال فوزه سيصبح سوناك أول هندوسي يتولى رئاسة الحكومة البريطانية، وإذا تم حسم السباق اليوم سيتولى المنصب بالتزامن مع "ديوالى" وهو مهرجان الأضواء الهندوسي، ويعرف عن سوناك أنه هندوسي متدين.

ووفق صحيفة "صنداي تايمز" فإن ثروة سوناك تقدر بنحو 730 مليون جنيه إسترليني اي نحو 877 مليون دولار فى عام 2022.

حياته السياسية

وفى عام 2014 تم اختياره كمرشح حزب المحافظين  لمجلس العموم ممثلاً لريتشموند فى شمال يوركشاير، وهو مقعد فى شمال انجلترا شغله زعيم الحزب ويليام هيج فى الفترة بين 1997 -2001. 
وأعيد انتخاب سوناك فى عامى 2017 و 2019 وصوت 3 مرات لصالح خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 
وفى عام 2018 تم تعيينه فى أول منصب وزاري له كوكيل دولة بوزارة الإسكان والمجتمعات والحكم المحلى.

كما شغل  سوناك منصب وزارة المالية فى حكومة بوريس جونسون عام 2020، لكن بسبب الفضائح التى طالت حكومة جونسون قدم استقالته مع عدد من الوزراء للضغط على جونسون للإستقالة ليرضخ الأخير لمطالبهم ويعلن تنحيه عن منصبه.

تابع موقع تحيا مصر علي