عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير تربوى : لو قولنا مافيش الدروس الخصوصية يبقي بنهرج وترخيصها حفاظ على حق الدولة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الدكتور تامر شوقي الخبيرالتربوى على تصريحات وزير التعليم الدكتور رضا حجازى بشأن تقنين الدروس الخصوصية والسناتر قائلا " لو قولنا مافيش دروس خصوصية يبقي بنهرج وترخيص السناتر هو حفاظ على حق الدولة." 

تحيا مصر

الدروس الخصوصية والسناتر

وقال الخبير التربوى، أدعم تقنين وضع السناتر والدروس الخصوصية وذلك لأن المدراس لازالت موجودة وستظل موجودة ولا يعني ترخيص السناتر إلغاء المدارس، وتمتع بخصائص يستحيل توافرها فى السناتر، إن المدارس بوضعها الحالي تتضمن مشكلات مزمنة لم تحل في الماضي ولن تحل في المستقبل القريب، وانكار وجود كالشخص المريض الذي يعلم بوجود مرض خطير في جسمه ويتجاهل التعامل معه .

وزير التعليم والدروس الخصوصية 

وتابع، إن ترخيص السناتروتحصيل ضرائب منها يعني الحفاظ على حق الدولة ويمكن توجيهها لصالح خدمة المدارس، وسيكون هناك قيود كبيرة لمنح هذة التراخيص ووضع ضوابط لها .

وعلق الدكتور رضا حجازى وزير التعليم على تصريحاته بشأن الدروس الخصوصية والسناتر، أن المدرسة هى المكان الرسمي للتعليم والتعلم ، الدروس الخصوصية نظام موازى غير خاضع للرقابة و المعايير التربوية السليمة، الدروس الخصوصيه تستنزف المليارات من جيوب المصريين بحثا عن مستقبل أفضل لأبنائهم ، دفنا رؤوسنا فى الرمال على مدار السنين و تظاهرنا بأن المشكلة غير موجوده .

معقبا " أول خطوات حل المشكلات هى الاعتراف بوجود مشكلة ، حان الوقت للاعتراف بوجود مشكلة و طرح الأمر للحوار المجتمعي لسماع الاقتراحات المختلفة من جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحة أبنائنا الطلاب ، الفكره التى نعمل عليها حاليا هى تقنين الدروس الخصوصية لضمان بيئه تعليمية تربوية أمنه خاضعة لرقابة حكومية ، على أن تستخدم أى موارد مكتسبة للوزارة من هذا الدور فى دعم المدارس الحكومية و رفع مرتبات المعلمين ، أدعوكم جميعا للنقاش البناء بخصوص هذا الشأن " .

تصريحات وزير التعليم

وقال وزير التعليم، ما نسعى إليه هذا العام هو عودة الطلاب للمدرسة على أن تكون المدرسة مكاناً محبباً وممتعاً لهم في جميع النواحي العلمية والثقافية والرياضية والفنية بحيث يستطيع أن يجد كل طالب ذاته داخل جدران مدرسته ، ليكون لدينا طالب معتز بذاته وفخور ببلده قادر على تقبل التعددية و التعامل مع الاخر وتقبله وقادر علي التنافسية وكذلك القياده أملا أن يكون لدينا قيادات وعلماء للمستقبل نفخر ونعتز بهم. 

وتابع الدكتور رضا حجازى، بناء شخص واعي وصالح ومتصالح مع ذاته ومستعد لخدمة وطنه ومؤمن و داعم لروح المواطنه من أولويات المرحله الحاليه ولذلك فان استراتيجيات المساهمة والمشاركة هي من أهم الاستراتيجيات التى نعمل عليها حاليا ، لذا أدعوكم جميعاً لأداء الدور التربوي والاجتماعي المنوط بكم لجذب أبنائنا الطلاب للمدارس بحب وشغف لكى نرسخ داخل وجدانهم حب ومتعة التعلم. 

وأضاف وزير التعليم، ورسالتي لكل طالب من ابنائي الطلاب هى رأس مالك هوعلمك وعدوك هو جهلك لذلك جامعة هارفارد تضع هذه العبارة علي أبواب جامعتها لتوعية الطلاب بأهمية التعلم "ألم الدراسة لحظة وتنتهي ولكن !! إهمالها ألم يستمر مدى الحياة"

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي