عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الاتفاق مع إسرائيل.. وفد لبناني يتوجه سوريا لمناقشة ترسيم الحدود البحرية

ترسيم الحدود البحرية
ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا

أعلنت الرئاسة اللبنانية، فى تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية على تويتر، أن الرئيس ميشال عون كلف نائب رئيس مجلس النواب ترؤس وفد لبناني للتوجه إلى سوريا يوم الأربعاء المقبل بهدف مناقشة مسألة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. 

تحيا مصر

ترسيم الحدود  البحرية بين لبنان وسوريا

ووفق ما جاء فى التغريدة :" الرئيس عون كلف نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، ترؤس الوفد اللبنانس إلى دمشق يوم الأربعاء المقبل من أجل إجراء لقاءات مع كبار المسؤولين فى سوريا بهدف مناقشة مسألة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين". 

وأضافت التغريدة:" يضم الوفد اللبنانى وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، ووزير الأشغال العامة والنقل على حمية، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط وسام شباط ووسام ذهبي، ورئيس  مصلحة الهيدروغرافيا فى قيادة الجيش المقدم البحري عفيف غيث".

وكان مسؤول لبنانى أعلن فى وقت سابق أن الرئيس ميشال عون ونظيره السوري بشار الأسد، ناقشا ملف ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. 

وذكر المسؤول لوكالة رويترز ان :" عون أبلغ الأسد أن بيروت حريصة على بدء مفاوضات مع سوريا لترسيم حدودها البحرية الشمالية". 

وكان نزاع اندلع بين البلدين بسبب ترسيم الحدود البحرية المشتركة العام الماضي بعد أن منحت سوريا ترخيص لشركة طاقة روسية لبدء عمليات التنقيب البحري فى منطقة تقول لبنان انها تتبع لها.

ويأتي ذلك بعد أن توصلت كل من لبنان وإسرائيل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية برعاية الولايات المتحدة، وذلك بعد نزاع دام بين بيروت وتل أبيب لـ11 عام، وسط ترحيب لبناني وإسرائيلى ودولى للتوصل إلى اتفاق يخدم المصالح الاقتصادية والأمنية لكلا البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي