عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هشام الحصري بصالون التنسيقية: هناك 4 تحديات تواجه الأمن الغذائي والحكومة تبحث عن الحل

النائب هشام الحصري
النائب هشام الحصري

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن هناك العديد من التحديات العالمية والمحلية التي تواجه الأمن الغذائي، والتي تمثلت في التغيرات المناخية بالاضافة إلى جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الاوكرانية التي القت بظلالها على العالم كله، وكانت لها تأثير على اقتصاديات الدول العظمى بشكل كبير، مشيرًا إلى أنه توجد متابعة جيدة لما يدور بالقطاع الزراعي.

الأمن الغذائي

جاء ذلك خلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (الزراعة والأمن الغذائي) وذلك لأن قضية الأمن الغذائي تعتبر أحد القضايا الرئيسة التي تواجه دول العالم، وبينها مصر، بحضور د محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب  الأحزاب والسياسيين، د سيد خليفة نقيب الزراعيين والأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة وتدير الصالون الإعلامية آدا جاد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وتابع  رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان موجها الشكر للقيادة السياسية لايفاءها باحتياجاتها لكل المواطنين المصرييين، مشيرا الى ان التحديات الداخلية تمثل  في اربع إشكاليات أولهما محدودية مساحة الارض والماء والزيادة السكانية وتفتيت الحيازة الزراعية، وهذه التحديات تبحث الحكومة عن حلول إيجابية لها.

التعدي على الأراضي الزراعية

ونوه  النائب هشام الحصري  إلى أن ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية كانت من الظاهر التي لها تأثير سلبي وهو ما دفعنا الى إنشاء قانون للتصالح لان التعديات تمت في فترة غياب الرقابة المصرية، ومن ثم كان البناء العشوائي.

وتعد قضية الأمن الغذائي أحد القضايا الرئيسة التي تواجه دول العالم، وبينها مصر، حيث يعتبر الأمن الغذائي بمثابة أمن قومي، في ظل أبعاده الإنسانية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، بالإضافة إلى القدرات الإنتاجية ولذا أصبح من الضروري بحث الفرص المتاحة وكيفية استغلالها بما يحقق الكفاءة والكفاية الإنتاجية.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي