عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي بالمؤتمر الاقتصادي:سعينا لتحجيم خروج الدولار من السوق للمحافظة على استقرار الدولة

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إن الدولة سعت إلى تحجيم خروج الدولار من السوق للمحافظة على استقرار الدولة، مشيرًا إلى أن القطاع الصناعي هو قاطرة الاقتصاد المصري، لا يمكن الدولة تغلق اي كيان يعمل، لكن يجب ان يعمل بطريقة صحيحة.  جاء ذلك خلال كلمته بجلسة "خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة.. تحديات وآليات تحفيز القطاع"، ضمن فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي – مصر 2022.

تعديل جديد على قانون الاستثمار

وأضاف “مدبولي”: “أدخلنا حافظز استثنائي للاستثمار، من خلال تعديل تشريعي سيرسل لمجلس النواب، حيث أن المصانع أو الصناعات التي تراها الدولة مهمة واستراتيجية، بمجرد ما يقدم المستمر الإقرار الضريبي، ترد لخه الدولة جزء كبير من ضريبة الدخل، بحد أقصى 45 يوما، وإذا تأخرت الدولة يدفع فوائد عن ذلك التأخير”.

وتابع: ممكن الموافقات قريبًا ستكون "أون لاين"، وهناك فرص كبيرة لمصر في ضوء الأزمة العالمية الموجودة، وأي مستثمر يريد الدخول للاستثمار في مصر، أرجو التواصل معنا لتسهيل كل الإجراءات.

الصندوق السيادي

وأردف: دور الصندوق السيادي مهم للشراكة مع القطاع الخاص في العديد من المجالات ومنها قطاع النصاعة، لافتًا غلى أن مصر تعطي ميزة تنافسية في ظل مناخ الاستقرار والأمن وقربنا من اسواق أوروبا التي بدأت تعيد النظر في منافذ الإنتاج والدول التي كانت معتمدة عليها في الماضي.

وكان قد وجه جودة عبد الخالق، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني سؤالا لرئيس مجلس الوزارء، جاء كالتالي: ما هو تصور الحكومة لكيفية التعاون مع مشكلة تأخر الإفراج في مستلزمات الإنتاج والتي تأدت إلى تعطيل الطاقات الإنتاجية مثل صناعة الدواجن وإعدام الكتاكيت.

كما طرح أيمن محسب، عضو مجلس النواب،: “في ضوء إعادة تشغيل المصانع المعطلة، ما هو دور صندوق مصر السيادي بخلاف أجهزة الدولة الأخرى وكيف يتم الاستعانة القصوى من إمكانيات السوق؟”.

تابع موقع تحيا مصر علي