عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدبولي: كان الانطباع لدى المصريين ان التمويل الاجنبي والقروض الخارجية تستحوذ عليها الحكومة

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ان دائما كان الانطباع لدى المصريين ان التمويل الاجنبي والقروض الخارجية تستحوذ عليها الحكومة بينما ان الدولة تساعد القطاع الخاص على الحصول على قروض ميسرة من خلال مشاركته في مشروعات قومية كبيرة مثل ما تم في مشروع بنبان.

واضاف خلال جلسة فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص ان رؤية الدولة هو التوسع في تنفيذ المشروعات بالمشاركة مع القطاع الخاص وهناك قطاعات واضحة لنا ندعوهم للمشاركة بها وهي الطاقة الجديدة والمتجددة طاقة الرياح والهيدروجين الاخضر بالاضافة لقطاع تحلية ومعالجة المياة وقطاع النقل والنقل الجماعي والموانئ الجافة والبحرية فضلا عن مشروعات الصحة والتعليم والصناعات الكبيرة.

ولفت رئيس الوزراء الى ان هذه بعض نماذج من الاولويات للدولة وندعو للمشاركة بها وهذا دور مهم جدا لكل مؤسسات الدولة تعمل عليها.

مدبولي: نستهدف ان يعود القطاع الخاص ليقود عملية التنمية والاستثمار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ان كل دولة له خصائص وسياسات خلال الازمة الحالية، مشيرا الى ان مصر دولة شابة وتنمو بعدد سكان كبير وكل سنة احتاج لمليون فرصة عمل جديدة.

واضاف خلال مشاركته بجلسة جلسة فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص ان الدولة توسعت بالاستثمارات العامة في فترة واجهنا تحديات كبيرة فكان من الظلم تحمل القطاع الخاص بمفرده وسط هذه التحديات فكان ليس هناك بديل للدولة المصرية ان تدخل بالاستثمارات.

واوضح ان القطاع الخاص لو قادر ان توفر مليون فرصة عمل نحن كدولة سندعمك وسنساعد على تحقيق هذا الهدف، لافتا الى ان هذا سيستغرق المزيد من الوقت ولذلك الدولة ستستمر في مشروعاتها ولكن ندعو القطاع الخاص للمشاركة.

واكد رئيس الوزراء ان الدولة حريصة على دعم القطاع الخاص للمرور بكافة التحديات سويا.

وقال رئيس مجلس الوزراء، ان في ضوء الازمة الحالية العديد من الدول اتخذت قرار ان تتدخل باستثمارات حكومية في ظل التحديات، مشيرا الى ان الدولة المصرية اتخذت نفس هذا القرار في توقيت الازمة والتحديات التي كنا نواجهها.

واضاف اننا نستهدف ان يعود القطاع الخاص ان يقود عملية التنمية والاستثمار وعلينا ان ندعمه وعلينا توفير فرص التمويل الميسر لتنفيذ المشروعات التي تفيد المواطن المصري والدولة المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي