عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحل الأزمة الأوكرانية.. ماكرون يطلب من البابا الفاتيكان الاتصال ببوتين وبايدن

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والبابا فرنسيس

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، البابا فرنسيس للاتصال بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبالبطريق الأرثوذكسي كيريل، وبالرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل حل الأزمة الأوكرانية. 

تحيا مصر

تعزيز السلام فى أوكرانيا

وذكرت صحيفة "لو بوان" الأسبوعية نقلاً عن الرئيس الفرنسي قوله :" شجعت البابا فرنسيس على الاتصال بفلاديمير بوتين وببطريك موسكو كيريل، وبالرئيس الأمريكي جو بايدن". 

وأضاف ماكرون:" نحن بحاجة إلى أن تجلس الولايات المتحدة حول الطاولة من أجل تعزيز عملية السلام فى أوكرانيا". 
وتابع قائلاً:" جو بايدن له علاقة ثقة حقيقية مع البابا"، موضحاً :" يمكن للبابا التأثير عليه من إجل إعادة المشاركة الأمريكية فى هايتي وأوكرانيا". 

وكان البابا فرنسيس استقبل الرئيس الفرنسى أمس الاثنين، وهى المرة الثالثة منذ أصبح ماكرون رئيساً للبلاد

وخلال اللقاء ناقشا عدد من القضايا منها الأزمة الأوكرانية، وحوار الأديان، وأشار إلى أهمية الدور الذي يمكن أن تؤديه الكنيسة الكاثوليكية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا لأكثر من نصف عام، حققت موسكو خلالها العديد من الأهداف كما ضمت عدد من المناطق الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي حيث ضمت 4 مناطق أوكرانية وهم لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد استفتاء قامت به السلطات الموالية لموسكو فى هذه الأقاليم للانضمام إلى الاتحاد الروسي، وعقب ذلك وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم لضم هذه المناطق إلى الأراضي الروسية وسط رفض دولى بهذه الخطوة الروسية وتأكيد غربي بعدم الاعتراف بعملية الضم وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات على روسيا ردا على عملية الضم. 

تابع موقع تحيا مصر علي