عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إرهاب نووي.. روسيا تحيل قضية "القنبلة القذرة" لمجلس الأمن

مجلس الأمن
مجلس الأمن

حذر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو خلال اتصال هاتفى مع وزير الدفاع التركي والفرنسي من أن أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة فى أوكرانيا، ورفض التكتل الغربي هذه الإداعاءات، وأعلنت موسكو من جهة أخرى أنها ستطرح قضية القنبلة القذرة على مجلس الأمن. 
تحيا مصر

إرهاب نووي

وبعثت روسيا برسالة إلى الأمم المتحدة الليلة الماضية، وذكر دبلوماسيون إن موسكو تعتزم إثارة القضية فى مجلس الأمن خلال اجتماع مغلق اليوم. 

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزبا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن فى الرسالة:" سنعتبر استخدام نظام كييف للقنبلة القذرة عملا من أعمال الإرهاب النووي".

ورفضت أوكرانيا هذه الاتهامات وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الاتهام هو إشارة على أن روسيا التى هددت باستخدام سلاح نووى تكتيكي فى أوكرانيا، تخطط لمثل هذا الهجوم وإنها تعد تحويل الإتهام إلى أوكرانيا. 

مفتشيين دوليين فى زيارة إلى أوكرانيا لتفتيش عن القنبلة القذرة

كما أعلنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا فى بيان مشترك  رفضها الاتهامات الروسية واصفا إيها بالكاذبة. 

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس:" ستكون هناك تداعيات على روسيا إذا استخدمت قنبلة قذرة أو قنبلة ذرية" 

ومن ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية إن هدف أوكرانيا من شن هجوم بقنبلة قذرة سيكون إلقاء اللوم على روسيا فى التلوث الإشعاعى الناتج عن ذلك. 

وفى سياق متصل، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنها تستعد لإرسال مفتشين إلى موقعين أوكرانيين غير معلنين بناء على طلب أوكرانيا وذلك ردا على الاتهامات الروسية بشأن إمكانية استخدام أوكرانيا قنبلة قذرة. 
وذكرت الوكالة الدولية أنها تستعد لزيارة الموقعين فى الأيام المقبلة، مشيرة إلى أن الغرض من الزيارة الكشف عن أي أنشطة ومواد نووية فى موقعين نوويين بأوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي