عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مناورة روتينية.. روسيا تجري تدريبات نووية وتبلغ أمريكا بها

تحيا مصر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن روسيا أبلغتها بإجراء تدريبات نووية روتينية سنوية، ويأتى ذلك فى ظل التهديد الروسي بشأن أمكانية اللجوء إلى استخدام السلاح النووي لحسم الصراع فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

وبحسب ما جاء فى بيان وزراة الخارجية الامريكية، فإن روسيا امتثلت لبنود اتفاقات تنص على وجوب إبلاغ الولايات المتحدة باختبارات الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التى تطلق من غواصات.

تهديدات نووية متهورة

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس:" إنه تدريب سنوي روتيني تجريه روسيا". 

وأضاف المتحدث  باسم الخارجية الأمريكية:" فى حين تنخرط روسيا فى عدوان غير مبرر وفى إطلاق تهديدات نووية متهورة، تضمن تدابير الإخطار هذه استبعاد عامل المفاجأة وتقليص مخاطر إساءة التقدير". 

 

وفى سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن موسكو أبلغت واشنطن بخططها لإجراء تدريبات لقواتها النووية. 

وصرح المتحدث باسم البنتاجون الجنرال باتريك رايدر بأنه :" تم إخطار الولايات المتحدة، وكما أوضحنا من قبل، فإن هذه مناورة روتينية سنوية تجريها روسيا، لذلك فى هذا الصدد، فإن روسيا تمتثل لالتزاماتها المتعلقة بالحد من التسلح وبالشفافية فى تقديمها هذه الإخطارات".

ويذكر أن الأسبوع الماضي، أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن محادثات مع نظيره الروسي سيرجي شويجو، بشأن أخر التطورات فى الأزمة الأوكرانية.

وكان وزير الدفاع الروسي أعلن فى وقت سابق خلال محادثة هاتفية مع وزيري الدفاع الفرنسي والتركي، أن أوكرانيا تستعد لأحتمال استخدام “القنبلة القذرة”، ورفضت أوكرانيا هذه الاتهامات مشيرة إلى أن موسكو التى تهدد باستخدام سلاح نووي تكتيكي تعد لمثل هذا الهجوم وتحويل هذا الاتهام إلى أوكرانيا، كما رفضت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الإداعاءات الروسية واصفين إيها بالكاذبة.

تابع موقع تحيا مصر علي