عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة دعم الإرهاب.. إيران تفرض عقوبات على كيانات وشخصيات أوروبية

إيران والاتحاد الأوروبي
إيران والاتحاد الأوروبي

أعلنت إيران بفرضها عقوبات على 8 مؤسسات و12 فرداً بالاتحاد الأوروبي بسبب دعم الإرهاب والعنف فى إشارة إلى الاحتجاجات التى شهدتها البلاد عقب وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق بعد اعتقاله بسب ارتداء الحجاب بشكل غير ملائم، وتوفيت بعد 3 أيام من اعتقالها داخل احدى المستشفيات. 
تحيا مصر

إيران تفرض عقوبات على 8 كيانات و12 فردا أوروبي

وذكرت الخارجية الإيرانية فى بيان لها اليوم الأربعاء:" بحسب السلطات المختصة وآليات التعامل بالمثل، فإن المؤسسات والأشخاص التالية  أسمائهم فى الاتحاد الأوروبي تم وضعهم على قائمة العقوبات الإيرانية لقيامهم بدعم الإرهاب والعنف والتى تسببت فى أعمال شغب وعنف ضد الشعب الإيراني". 

ووفق القائمة التى نشرتها الخارجية الإيرانية 8 مؤسسات من بينها شبكة "دويتشه فيله بالفارسية" و12 فردا بالاتحاد الأوروبي من بينهم رئيس تحرير صحيفة "بيلد" الألمانية وأعضاء بالبرلمان الأوروبي. 

وكان وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان قد أعلن أمس أن إيران ستضيف عدد من المؤسسات والأفراد الأوروبيين إلى قائمة عقوباتها خلال الأيام المقبلة.

وذكر عبد اللهيان خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان الإيرانية إن :" وزارة الخارجية الإيرانية قامت قبل أيام بفرض العقوبات على 7 مؤسسات، و13 مسؤولا بريطانيا من القناتين التلفزيونيتين (إيران إنترناشونال) و (بي بي سي)"، مضيفا أن خلال الأيام المقبلة سيتم إدراج عدة مؤسسات وأشخاص من الاتحاد الأوروبي على قائمة العقوبات التابعة للجمهورية الإيرانية. 

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

وفرض الاتحاد الأوروبي، عقوبات على إيران بسب انتهاك حقوق الإنسان فى الاحتجاجات الأخيرة التى شهدتها إيران بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني. 

وشملت العقوبات الأوروبية ضد إيران، 11 مسؤولا و 4 مؤسسات من ضمنها شرطة الأخلاق التى تسببت فى وفاة مهسا أميني، وقسم الأمن السيبراني فى الحرس الثوري، ووزير الاتصالات، وقائد قوات التعبئة الشعبية البسيج".

تابع موقع تحيا مصر علي