عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الملف الخفي.. خبير: أصول الدولة غير المستغلة تجعلها على خريطة الاستثمارات الدولية

الدكتور إبراهيم جلال
الدكتور إبراهيم جلال فاضلون

قال الدكتور إبراهيم جلال فضلون، المحلل الاقتصادي، إن الأصول الكثيرة التي لم تكن مستغلة يجب استغلالها فى طرق الاستثمار لتحقيق أكبر عائد اقتصادي منها وذكر في الجلسة الاختتامية للمؤتمر الاقتصادي أمس الثلاثاء، هذا الملف وتأخر في طرحه، والحديث عنه يعتبر خطوة من الدولة المصرية والحكومة للسير على الطريق الصحيح، والملف الخفي للاستغلال الصحيح لأصول ليست منسية بل مهملة.

الأصول غير المستغلة

وأضاف المحلل الاقتصادي فى تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" أن الأصول من أبرز المزايا المهمة للاستثمار، والتي تسهم في سداد ديون مصر، وهي أصول اقتصادية كبيرة، عمدت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، لطرح مجموعة كبيرة من الأطروحات التي تتم لأصول غير مستغل، مثل مجمع التحرير، أو أرض غير مستغلة، أو محطات تحلية مياه، تلك التي تقدم لها أكثر من 300 شركة دولية، تجعل مصر على خريطة الاستثمار الدولية، ويمكنها رفع عائد الاقتصاد وتنشيطه.

وأكد المحلل  الاقتصادي على ضرورة إعادة فتح المصانع المغلقة، كما أنها ستوفير فرص عمل، حيث تنظر الدولة للشراكات سواء شراكات محلية أو دولية، بناء على أكثر شراكة تعطى عائد أكثر سواء مادي أو تكنولوجى للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية، والفائدة ذات التضخم المالي، التي نجم عنها العديد من الأزمات خاصة بعد أزمتين طاحنتين هما، أزمة فيروس كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

مقومات مصر

وأوضح المحل الاقتصادي، أن الجميع يعلم ما تتمتع به مصر من مقومات، وأصول وموارد وثروات كثيرة معطلة، لابد من البدء فيه بجدية، لإنقاذ الجنيه المصري ووضعه المالي عالمياً.

ومن جانبها.. أكدت في الجلسة الاختتامية للمؤتمر الاقتصادى مصر 2022 أمس الثلاثاء، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن هناك أصوًا كثيرة لم تكن مستغلة بدأت الدولة تستغلها، مما يسهم في دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل، مشيرة إلى أن هناك مجموعة كبيرة من الأطروحات التي تتم لاستغلال الأصول غير المستغلة مثل: مجمع التحرير أو أرض غير المستغلة أو محطات تحلية المياه.

وأضافت الوزيرة أن محطات تحلية المياه تقدم لها أكثر من 300 شركة دولية، مشيرة إلى أن "وضع مصر على خريطة الاستثمار الدولي من أبرز المزايا المهمة، والدولة تنظر للشراكات سواء شراكات محلية أو دولية بناء على أكثر شراكة، تعطي عائدا أكثر سواء كان ماديا أو تكنولوجيا.

تابع موقع تحيا مصر علي