عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إبلاغ الولايات المتحدة.. بوتين يشرف على تدرييات الردع النووي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، اشرف على تدريبات قوات الردع الاستراتيجي الروسية المسؤولة عن الرد على التهديدات بما فى ذلك فى حالة نشوب حرب نووية. 

تحيا مصر

تدريبات نووية روتينية

وذكر الكرملين فى بيان لها:" تحت قيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين أجرت قوات الردع الاستراتيجية البرية والبحرية والجوية تدريبات وإطلاقا عمليا للصواريخ الباليستية وصواريخ عابرة للقارات". 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، قد أعلن فى وقت سابق أن روسيا ابلغتها بإجراء تدريبات نووية روتينية سنوية. 

واضاف بيان الخارجية الأمريكية أن روسيا امتثلت لبنود اتفاقات تنص على وجوب إبلاغ الولايات المتحدة باختبارات الصواريخ الباليستية  العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التى تطلق من الغواصات. 

وفي سياق ذاته، قالت وزراة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة بخططها لإجراء تدريبات لقواتها النووية. 

وصرح المتحدث باسم البنتاجون الجنرال باتريك رايدر بأنه:" تم إخطار الولايات المتحدة وكما اوضحنا من قبل، فإن هذه مناورة روتينية سنوية تجريها روسيا، لذلك فى هذا الصدد، فإن روسيا تمتثل لالتزامتها المتعلقة بالحد من التسلح وبالشفافية فى تقديمها هذه الإخطارات".

موسكو: أوكرانيا تستعد لاستخدام قنبلة قذرة.. والغرب: هذا كذب

وتأتي هذه التدريبات بعد الاتصال الهاتفى الذى أجراه وزير الدفاع  الروسى سيرجي شويجو مع وزيري الدفاع التركي والفرنسي، وحذر خلال المحادثة الهاتفية من إمكانية استخدام أوكرانيا القنبلة القذرة.

ومن ناحية أخرى، رفضت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الاتهامات الروسية واصفين أيها بالكاذبة،  كما رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى الاتهامات الروسية مشير إلى أن موسكو التى هددت من قبل باستخدام السلاح النووي، تعد بمثل هذا الهجوم وتحويل هذا الاتهام إلى أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي