عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل خارجية الشيوخ: العلاقات المصرية الإماراتية وثيقة وقوية وتتمتع بالوعي السياسي

 الدكتورة سماء سليمان
الدكتورة سماء سليمان

وصفت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وامينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، العلاقات المصرية الإماراتية بالثابتة والقوية علي مدار ٥٠ سنة وقد شهدت  مواقف مساندة من كل دولة للأخري ورأت انها تمثل نموذجًا مثاليا، للعلاقات الطيبة القوية، التي تجمع دولتين وشعبين شقيقين، حيث تسود القيم الصادقة الحقيقية، من الأخوة والمودة والتوافق بين الشعبين.

تحيا مصر

 العلاقات المصرية الإماراتية

وأشارت وكيلة لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، إلى  أن  هذه العلاقات قدمت نموذجًا، لما يجب أن تكون عليه العلاقات المتميزة، بين الدول العربية الشقيقة فالتفاهم وتطابق الرؤى، يسود بين قيادات الدولتين وذلك منذ تولي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المؤسس العظيم للدولة. 

ونوهت الدكتورة سماء سليمان، إلى أن  العلاقات المصرية الإماراتية تعود الي عام 1971، عندما تم إنشاء اتحاد بين الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة الحالية، والتي كانت بقيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.

وتابعت:  مصر أيدت بشكل مطلق وأقرت بشكل كامل وحدة أراضي الإمارات العربية المتحدة، وعند إعلان هذه الدولة الجديدة، كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت بالاتحاد الناشئ ودعمت وجوده على المستويين الدولي والإقليمي باعتباره حجر الزاوية للأمن والاستقرار ونقطة قوة جديدة للأمة العربية.

وأكدت الدكتورة سماء سليمان ان  العلاقات المصرية الإماراتية منذ نشأتها تميزت بالخصوصية والاحترام المتبادل، لا سيما تحت مظلة أواصر الصداقة التي تربط بين قادة البلدين وهو ما انعكس  إيجاباً على مختلف جوانب العلاقات الثنائية، رسمياً على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وشعبياً على المستويات التجارية والاجتماعية والثقافية.

وأضافت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، أن أبرز سمات العلاقات السياسية بين البلدين هي القدرة على ترسيخ التضامن والروابط الأخوية في إطار من الأهداف المشتركة؛ ومن أبرزها التضامن والتعاون العربي.

زيادة التعاون خاصة على المستويات الاقتصادية المختلفة

وأكدت الدكتورة سماء سليمان، أن كلا الدولتين ينبذان، في مختلف المحافل الدولية، العنف ويدعون إلى حل الخلافات بالطرق السلمية.

واشارت الي ان تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين إلى زيادة التعاون خاصة على المستويات الاقتصادية المختلفة، كما تحتل الإمارات المرتبة الأولى بين الدول العربية والأجنبية المستثمرة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي