عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة أزمة الطاقة.. الاتحاد الأوروبي يقدم 500 مليون يورو مساعدات لدول البلقان

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، عن تقديم مساعدة مالية تقدر بـ500 مليون يورو لدول البلقان الشرقية لمواجة أزمة الطاقة، ويأتي ذلك خلال زيارتها سكوبيي، أول محطة من جولة لها فى المنطقة. 

تحيا مصر

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أن هذا المبلغ سيخصص إلى المنطقة بأكملها لاستثمارات فى ما هو ضروري من أجل الحصول على استقلاليتهم فى مجال الطاقة. 

كما تحدثت فون دير لاين عن استثمارات فى البنى التحتية فى مجال الطاقة. 

وذكرت المسؤولة الأوروبية أن جمهورية مقدونيا يمكنها اعتبار من يناير الاعتماد على دعم لميزانيتها مقداره 80 مليون يورو. 

الأزمة الأوكرانية وحدت أوروبا

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء المقدوني ديميتار كوفاتشيفسكي إن :" الأزمة الاقتصادية والمرتبطة بالطاقة الناجمة عن الحرب فى أوكرانيا وحدت أوروبا، باتحادنا فقط يمكننا مواجهة نقص الطاقة والطعام". 

الجدير بالذكر أن زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية لسكوبيي هى الثانية إلى مقدونيا الشمالية هذا العام، ففى يوليوالماضي ألقت فون دير لاين كلمة أمام النواب عشية بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. 

ومن المقرر أن تزور فون دير لاين كوسوفو وصربيا ومونتينيجرو وألبانيا  خلال جولتها فى المنطقة. 

ويأتي هذا الاعلان فى وقت تسجل أسعار الطاقة ارتفاعاً على خلفية العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا ومع اقتراب فصل الشتاء، حيث تواصل روسيا عملياتها العسكرية منذ 24 فبراير وفرض التكتل الغربي حزمة من العقوبات القاسية استهدف مختلف القطاعات الروسية رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، كما قامت الدول الأوروبية بطرد عشرات من الدبلوماسيين الروس من أراضيها للضغط على موسكو لإنهاء الحرب وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية، لترد موسكو باستخدام سلاح الطاقة وفرضت على الدول غير الصديقة الدفع بالروبل مقابل الحصول على الغاز الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي