عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الإسرائيلى يوقع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

وقع رئيس وزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية . 

تحيا مصر

لابيد: ليس كل يوم دولة معادية تعترف بإسرائيل

وقال لابيد قبيل التوقيع على الاتفاق:" اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يعزز ويقوي أمن إسرائيل و حرية عملنا ضد حزب الله". 

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى:" هذا انجاز سياسي لأنه ليس فى كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل من خلال اتفاق خطى، وأمام المجتمع الدولى". 

وتابع لابيد قائلاً:" اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان يشكل أيضاً إنجازا اقتصاديا، إسرائيل ستحصل على 17% من أرباح حقل قانا وصيدا، وهذا سيدخل  للاقتصاد الإسرائيلى أموالا ستصرف على الرفاهية والصحة والتعليم والأمن". 

 

حق الشعب اللبناني مضمون

من ناحية أخرى، نقلت الرئاسة اللبنانية عبر صفحتها الرسمية على تويتر تصريحات للوسيط الأمريكي، أموس هوكسين، قال فيها بعد لقائه بالرئيس اللباني ميشال عون :" الاتفاق يسمح ببدء العمل فى حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق". 

يوماً تاريخياً

وأضاف الوسيط الأمريكي:" نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود"، وذلك حسبما ما ذكرت الرئاسة اللبنانية.

ويأتى ذلك بعد أن أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية فى وقت سابق من هذا الأسبوع رفض الالتماسات المعترضة على ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. 

وقدم الالتماسات عضو الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية " اليميني المتشدد إيتمار بن جفير وعدد أخر من المنظمات اليمينية، يطعن شرعية توقيع الحكومة الانتقالية برئاسة يائير لابيد على الاتفاق.

تابع موقع تحيا مصر علي