عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس اللبناني يوقع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال مع الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين

صرح إلياس بو صعب كبير المفاوضيين اللبنانيين ونائب رئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، إن الرئيس اللبناني ميشال عون قع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي بوساطة الولايات المتحدة لترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإسرائيلى. 

تحيا مصر

لبنان: توقيع الرسالة يمثل عهداً جديد

وذكر بو صعب من قصر بعبدا إن:" الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين سلم الرئيس ميشال عون نص الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود البحرية". 

وأضاف بو صعب أن :" توقيع الرسالة يمثل عهدا جديدا وأن الرسالة ستسلم إلى المسؤولين الأمرييكين عند نقطة حدودية فى أقصي جنوب لبنان فى الناقورة". 

من ناحية أخرى، قال الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون :" نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود"، لافتا إلى أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكل نقطة تحول فى الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن. 

وأضاف الوسيط الأمريكي أن :" الاتفاق يسمح ببدء العمل فى حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق"

وتابع  هوكشتاين قائلاً إن:" هذا الاتفاق هو بين دولتين لاعلاقات دبلوماسية بينهما وسيضمن عدم استيلاء أي من طرفى الاتفاق على حصة الآخر".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وقع فى وقت سابق من اليوم على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، وقال قبيل توقيع على الاتفاق قال أن :"هذا الاتفاق سيعزز ويقوي أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله". 

وأضاف لابيد :" هذا انجاز سياسي لأن ليس كل يوم دولة معادية تعترف لإسرائيل من خلال اتفاق خطي وأمام المجتمع الدولى".

تابع موقع تحيا مصر علي