عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا انسحبت أوكرانيا من محادثات السلام مع روسيا ؟.. الكرملين يجيب

الكرملين
الكرملين

كشف الكرملين عن سبب انسحاب أوكرانيا من محادثات السلام مع روسيا التى تمت فى مارس الماضي، لافتا إلى أن الولايات المتحدة من أعطت أوامر لأوكرانيا بالانسحاب. 

تحيا مصر

أوامر من واشنطن 

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف إن :" النص كان فى الواقع جاهزا ثم فجأة، اختفى الجانب الأوكراني عن الردارات وقال إنه لم يعد يريد متابعة المفاوضات. 

وذكر المتحدث باسم الكرملين أن :" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر أن رفضا من هذا القبيل للاتفاقيات التى سبق أن تم التفاهم عليه، حدث بشكل واضح بناء على أومر من الولايات المتحدة". 
 

بوتين: مستعدين للتفاوض مع أوكرانيا

وفى سياق ذاته، قال رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" عمر سيسوكو إمبالو قد أكد الأربعاء فى كييف أن الرئيس الروسي عبر قبل يوم من لقاء معه عن فكرة مفادها أنه مستعد للتفاوض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان الرئيس الأوكراني أعلن أمس الاربعاء عن استحالة التفاوض مع روسيا مادام القوات الروسية تضرب البني التحتية الأوكرانية.

وخلال مراحل التفاوض التى تمت بين موسكو وكييف، كان الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك شرقى أوكرانيا واحد من أهم شروط موسكو فى المباحثات، ونقطة خلاف بين البلدين. 

وما ساهم فى عرقلة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، بعد قيام سلطات موالية لموسكو فى أربع مناطق أوكرانيا بإجراء استفتاء للانضمام إلى الاتحاد الروسي، وبعد ما جاءت نتائج الاستفتاء بالموافقة على عملية الضم، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم ضم هذه المناطق إلى الأراضي الروسية، وسط انتقادات دولية لعملية الضم الآحادية الجانب ورفض غربي لعملية الضم، واستبعاد كييف بإجراء مفاوضات بعد ضم مناطق أوكرانية إلى روسيا.

تابع موقع تحيا مصر علي