عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تصديق الرئيس السيسي.. شروط استيراد سيارة من الخارج بدون رسوم

شروط  استيراد سيارة
شروط استيراد سيارة من الخارج بدون رسوم

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الجمعة، على قانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج.

تحيا مصر

وتتضمن التيسيرات أنه يحق للمصري الذي له إقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم، مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية لا يستحق عنه عائد بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين عليه أداؤها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد هذا المبلغ بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها وبسعر الصرف المعلن من البنك المركزي وقت الاسترداد.

سيارة بدون رسوم

مشروع القانون ينص على اعفاء سيارات العاملين فى الخارج من كافة الرسوم مقابل وضع المصري المقيم فى الخارج قيمة الرسوم المفترض دفعها فى حساب وزارة المالية المصرية بقيمتها بالعملة الأجنبية، على أن يتم ربطها لمدة 5 سنين دون الحصول على فوائد، وبعد مرور الخمس سنوات، يحصل على المبلغ المالي الذي قام بسداده كاملا، لكن بسعر الدولار الرسمي وقت وضعه في الحساب.

كما أن مشروع القانون، وضع شرطًا أن تكون السيارة التي سيتم شراؤها من غير مالكها الأول ، يجب ألا يكون قد مرت على تاريخ تصنيعها أكتر من 3 سنين.

أما بخصوص عملية الشراء، فمن المنتظر أن تقوم الحكومة بتدشين موقع إليكتروني وأى مقيم فى الخارج يريد استيراد سيارة إلى مصر، يسجل بياناته، وبيانات السيارة المطلوب استيرادها ويسدد المبلغ النقدي المنصوص عليه، وسيُمنح فى مقابل هذا موافقة استيرادية تثبت السداد وبيانات السيارة، وستكون الموافقة صالحة لإتمام إجراءات الاستيراد والإفراج عن السيارة المستوردة لمدة عام ميلادي من تاريخ صدورها.

أزمة نقص المعروض من الدولار 

وفي حال عدم النجاح في الانتهاء من عملية الاستيراد، تحفظ الحكومة حق المواطن، حيث يستطيع أن يسترد المبلغ النقدي الذي سبق وسدده فوراً بنفس القيمة والعملة المسدد بها، لكن بدون أي فوائد على المبلغ.

يشار إلى أن مشروع القانون، سوف يعمل على حل  أزمة نقص المعروض من الدولار وزيادة احتياطات مصر من النقد الأجنبي كما ستعمل على  انفراجة كبيرة فى سوق السيارات.

شروط  استيراد سيارة من الخارج بدون رسوم


- الحصول على السيارة مقابل سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية

- يتم استرداد المبلع النقدي بعد مرور 5 سنوات بنفس القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها سعر الصرف المعلن وقت الاستيراد

- يشترط أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد

- ألا يقل سنة عن 16 عاما 

- يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 شهور على الأقل

- يستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه

- ألا يزيد عمر السيارة عن 3 سنوات من تاريخ الصنع إذا كانت من غير المالك الأول

- يشترط تحويل المبلغ النقدي خلال 4 شهور من تاريخ العمل بالقانون

تابع موقع تحيا مصر علي