عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقتصادية الشيوخ تناقش سياسات مواجهة التضخم وغلاء الأسعار.. الإثنين

 لجنة الشئون المالية
لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ

تعقد لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب هانى سري الدين، اجتماعين يوم الاثنين المقبل، حيث تستكمل خلال الاجتماع الأول مناقشة سياسات مواجهة التضخم وغلاء الأسعار، وخلال الاجتماع الثاني ستسكمل مناقشة السياسات المالية وتقييم سياسات خفض الدين العام.
 

تحيا مصر

قرارات المؤتمر الاقتصادي لمواجهة غلاء المعيشة

وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء قد أعلن عن مجموعة من حزم الحماية الأجتماعية خلال المؤتمر الأقتصادي، حيث أقر علاوة استثنائية لمواجهة غلاء المعيشة تصل 3000 جنيه شهريا لجميع العاملين بالدولة والمعاشات ورفع الحد الأدنى للأجور 3000 جنيه.

وجاءت قرارات الحزمة الاجتماعية كالتالى: 
إقرار علاوة استثنائية للموظفين والعالمين بالدولة والمعاشات بقيمة 300 جنيه شهرياً، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 3000 بدلا من 2700 جنيه، ووضع آليه لتدعيم ووضع العمالة الشركات التى تعطلت بسبب الأزمة إلى 30 يونيو المقبل بشرط  عدم تسريح العمالة. 
 

وقف زيادة أسعار الكهرباء إلى 30 يونيو 2023

وضمن القرارات أيضا مد وقف زيادة أسعار الكهرباء إلى 30 يونيو 2023، بالإضافة صرف الدعم على بطاقات التموين إلى 30 يونيو المقبل. 
كما وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى على بروتوكول التعاون ومذكرات التفاهم المزمع توقيعها مع الجانب السعودي، وذلك على هامش الزيارة المرتقبة للدكتور محمد شاكر المرقبي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، للمملكة العربية السعودية فى نوفمبر المقبل. 

كما يتضمن البرتوكول مذاكرة تفاهم مع شركة "أكواباور" بخصوص الاستثمار فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة إلى مذكرة التفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة  تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "أكواباور" للتصريح بدخول الأرض لإجراء القياسات الخاصة بمشروع طاقة الرياح الذي ترغب الشركة تنفيذه فى مصر.
 

تابع موقع تحيا مصر علي