عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المالية: هناك 3 تحديات تواجه الدولة في مسألة ترشيد النفقات.. ولا يمكن خفض مخصصات باب الدعم

مستشار وزير المالية
مستشار وزير المالية لشئون الموازنة

قال محمد عبد الفتاح، مستشار وزير المالية لشئون الموازنة، إن ترتيب أولويات الإنفاق يواجه تحديات عديدة، على رأسها التزام الحكومة والدولة بالتكاليف والضروريات الأساسية للمواطن، مثل باب الأجور الذي لا يمكن تخفيضه، والباب الثاني يمكن الترشيد فيه بقدر بسيط جدًا، وليس بالكامل، لأن يتمثل في أمور مهمة تتعلق بأغذية الطلبة في المدارس وأدوية وأغذية المرضى وعساكر الشرطة وصيانة وقطع الغيار، لذلك الترشيد في الباب الثاني يكون بقدر ما، لأنه الذي يسير العمل في الدولة بالكامل.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (أولويات الإنفاق الحكومي)، بحضور د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، محمد موسى نائب محافظ المنوفية، د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط المشرف العام على مشروع حياة كريمة بالوزارة، محمد عبد الفتاح مستشار وزير الماليه لشئون الموازنة، ويدير الصالون المهندس إبراهيم رمضان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وأضاف “عبد الفتاح”: "الباب الرابع باب الدعم لا يمكن خفضه، بل سيزداد الدعم بسبب اجراءات الحماية الاجتامعية الأخيرة، والتي وصلت تكلفتها إلى 67 مليار جنيه".

وأشار إلى أن التحدي الثاني الذي يوجه الحكومة فيما يتعلق بأولويات الإنفاق، هو المحافظة على معدلات النمو التي حققناها، لأنه لا يمكن أن تنخفض معدلات النمو ونفقد مصداقيتنا أمام المؤسسات الدولية، مشيرًا غلى أن التحدي الثالث هو تنازل الدولة عن بعض مواردها لصالح محدودي الدخل، مثل الضريبة على الأطيان الزراعية والضريبة العقارية على مباني المصانع، وتزويد الإعفاء الضريبي من 24 ألف إلى 30 ألف، والسيارات التي يستوردها المصريين بالخارج، وهذا كله تحدي أمام الجهات التنفيذية.

المالية: هناك 3 تحديات تواجه الدولة في مسألة ترشيد النفقات.. ولا يمكن خفض باب الدعم

وأكد أن مخرج وزارة المالية هو تنشيط الحصيلة الضريبية وليس زيادة الضرائب، من خلال الإقرار الإلكتروني والإيصال الإلكتروني، وبها نزود الحصيلة دون فرض ضرائب جديدة على المواطنين.

وأكد أن وزير المالية أعلن عن تشكيل لجنة من وزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات، للاتسرداد مستحقات الخزانة العامة للدولة لدى الهئات المختلفة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

" src="">

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي