عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جودة عبد الخالق: مصر حققت معدلات نمو مرتفعة قبل الثورة لكنها أدت لانفجار مدوي في يناير 2011 بسبب ارتفاع معدلات الفقر

د. جودة عبد الخالق
د. جودة عبد الخالق

قال د. جودة عبد الخالق، المفكر الاقتصادي، وزير التموين والتضامن الأسبق، أن الأهم من معدل النمو، هو طبيعة عملية النمو التي أفرزت معدل النمو والقطاعات الإنتاجية والفئات الاجتماعية التي استفادت منها، مشيرًا إلى أن معدلات النمو التي تحقت قبل 2011 كانت عالية جدًا ووصلت لأكثر من ضعف معدل النمو السكاني، لكن هذا صاحبه ارتفاع في معدلات الفقر، وهو ما أدى لانفجار مدوي في يناير 2011.

جاء ذلك خلال صالون نقاشي لـ تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان (أولويات الإنفاق الحكومي)، بحضور د.جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادي ووزير التموين الأسبق، محمد موسى نائب محافظ المنوفية، د.فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط المشرف العام على مشروع حياة كريمة بالوزارة، محمد عبد الفتاح مستشار وزير الماليه لشئون الموازنة، ويدير الصالون المهندس إبراهيم رمضان عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

معدلات النمو والاستدامة

وأضاف "الفقي" أن الملاحظ في الفترات الأخيرة أن النمو تتركز في قطاعات لا تخدم قضية الاستدامة، التي تكون قادرة على التطور بالعزم الذاتي، إذا تركز المشروعات في التشييد والبناء، مضيفًا أن فرص العمل التي تتوفر في المشروعات القومية هي فرص عمل مؤقتة، كما أن المكون الأجنبي في المشروعات القومية عالي جدا، وهذا ضاغط على الميزان التجاري وسعر العملة.

وحول الأجور، أكد أن هناك تباينات هائلة في بند الأجور،بين فئات تحصل على أجور شديدة الترقاع وأخرى شديدة التبني، وإعادة الهيكة لمتنطق أسالسه العدالة الاجتماهعية، سيحصل فائض.

" src="">

يأتي ذلك في إطار اهتمام تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بقضايا الوطن والتي سيتم طرحها ومناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني المختلفة والتي ستنطلق خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من الصالونات النقاشية بشكل يومي مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة بشأن القضايا التي سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني وتبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية.

تابع موقع تحيا مصر علي