عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غير دستوري.. ميقاتي يرفض مرسوم عون بإقالة الحكومة اللبنانية

رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي

رفض رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، يوم الاثنين، المرسوم الذي وقعه الرئيس منتهى ولايته ميشال عون، بقبول استقالة الحكومة. 

تحيا مصر

ميقاتي: سنتابع واجبتنا وفق الدستور

وقال ميقاتي إن :" المرسوم الذي قبل استقالة الحكومة المستقيلة أصلاً بمقتضي أحكام الدستور يفتقر إلى أي قيمة دستورية" مشيراُ إلى أن  الحكومة اللبنانية ستتابع القيام بواجبتها الدستورية ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور.

وجاء فى خطاب وجهه ميقاتي إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري:"  هذا المرسوم ، يرتدى دون ريب الطابع، الإعلاني وليس الإنشائي، مع مايترتب على ذلك من نتائج أهمها أن تصريف الأعمال يمسي من واجبات الحكومة المستقيلة، او التى تعتبر بحكم المستقيلة دونما حاجة لقرار يصدر عن رئيس الجمهورية بهذا الخصوص". 

وأضاف:"امتناع حكومتنا التى اعتبرت مستقيلة بسبب بدء ولاية مجلس النواب، عن القيام بمهامها وواجباتها الدستورية ومن ضمنها متابعة تصريفها الأعمال، تحت أي ذريعة كانت، يشكل  إخلال بالواجبات المترتبة عليها ويعرضها رئيساً وأعضاء، للمساءلة الدستورية بتهمة الإخلال بالواجبات كما نصت على ذلك صراحة المادة 70 من الدستور".

عون يغادر قصر الرئاسة

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد غادر اليوم قصر الرئاسة  بعد يوم واحد من انتهاء ولايته رسمياً ومدتها 6 سنوات ولكن بدون أن يكون هناك خليفة، تاركاً منصب الرئيس شاغراً.

ويذكر أن البرلمان اللبناني فشل عدة مرات فى اختيار مرشح لتولى رئاسة الجمهورية اللبنانية، ولمواجهة الفراغ السياسي، كثفت عدد من القوي السياسية فى الداخل لبناني جهودهم للاتفاق على حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، حيث يمكن أن تنقل السلطات الرئاسية إلى الحكومة الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي