عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يمكن التصدير لدول عربية..ماهو حقل كاريش التى حصلت عليه إسرائيل بعد الاتفاق مع لبنان؟

سفينة تنقيب فى حقل
سفينة تنقيب فى حقل كاريش

بعد 11 عام من الجمود فى ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل شهد اتفاق ترسيم الحدود بين البلدين انفراجة بعد جولات مكوكية قام بها الوسيط الأمريكي من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي يحفظ حقوق البلدين، ووقع رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد والرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس على اتفاق ترسيم الحدود البحرية، لكن بدون حضور مباشر يجمع القائدين على طاولة واحدة، فما هي جذور أزمة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين؟ وما هو حقل كاريش التى ظفرت به إسرائيل ولوح حزب الله فى خطابات متلفزة عدة بقصفه؟ 

تحيا مصر

جذور أزمة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

تعود جذور الأزمة إلى عام 2011 بعد أن قام لبنان بإرسال للأمم المتحدة إحداثيات حدوده البحرية الجنوبية معتمدا على الخط رقم 23 وهى مساحة بحرية تقدر نحو 860 كيلومتر مربعاً، لكن بعد ذلك اعتبرت لبنان أن الخريطة تستند على تقديرات خاطئة، وطالبت بالبحث فى مساحة 1430 كيلومتر مربع إضافية تشمل أجزاء من حقل كاريش، وذلك يعني أن المساحة المتنازع عليه  من وجهة نظر بيروت هى 2290 كيلومتر مربع وهو مارفضه الجانب الإسرائيلى وتوقفت المفاوضات بين البلدين. 

وفى أكتوبر 2020 انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين البلدين، وعدلت لبنان من مطالبها خلال مفاوضات ترسيم الحدود وفق خط جديد هو الخط 29 الذي يمر عبر حقل كاريش، وهو ما رفضه الجانب الإسرائيلي 

وفى مايو 2022 تراجعت لبنان عن مطالبتها بالخط 29 وحقل كاريش وأبلغ الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بذلك مقابل حصوله على الخط 23 مع حقل قانا كاملا. 

متي  تم اكتشاف حقل كاريش ؟

تم اكتشاف الحقل فى يوليو 2013 ويقع الحقل للنفط والغاز الطبيعي فى المياه الإقليمية بحوض البحر الأبيض المتوسط ويبعد 100 كلم عن السواحل الإسرائيلية وحوالى 75 كلم عن ساحل حيفا. 
وبحسب وزارة الطاقة اللبنانية، فأن الحقل يبعد تحو 4 كلم عن حدودها مع إسرائيل وتحديدا فى البلوك رقم 8 و7 كلم عن البلوك رقم 9 وهما تابعان للمياه الإقليمية اللبنانية.

تصدير الغاز لمصر والأردن

ويساعد حقل كاريش فى تقليص الاعتماد الإسرائيلى على مصادر الطاقة الأجنبية، وقد يتيح تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر والأردن والدول العربية.

وتقدر مساحة حقل كاريش نحو 150 كلم مربع، ويقدر حجم الاحتياطات من الغاز الطبيعى فى حقل كاريش نحو 1.3 مليار تريليون قدم مكعب، لكن تشير تقديرات أخرى أن حجم الاحتياطات يتراوح بين 1.5 تريليون إلى 2 تريليون قدم مكعب.

وحول المساحة المتنازع عليها بين البلدين، فإن مساحة المياه الإقليمية اللبنانية تقدر نحو 22 ألف كيلومتر مربع، فى حين تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل نحو 854 كلم مربع.

وبعد اكتشاف حقل كاريش عام 2013 للغاز الطبيعي بدء التنقيب فى الحقل من قبل شركة "نوبل إنرجي" وهى شركة نفط أميركية. 

عقد إيجار لحقل كاريش لمدة 30 عام

وبدأت الشركة الأمريكية فى الحفر فى منطقة "كاريش 1" بعمق يصل إلى 4812 متر واستمر الحفر لمدة 77 يوم. وفى عام 2014 تم منح عقود إيجار حقل كاريش للشركة المنقبة "نوبل إنرجي" لمدة 30 عاما مع تمديد اختياري لمدة 20 عاماً. 

واستحوزت شركة "إنيرجان" اليونانية للنفط والغاز على حقلي كاريش وتانين فى أغسطس عام 2016 مقابل 150 مليون دولار. 

وبعد 4 أشهر حصلت الشركة على موافقة من إسرائيل لنقل عقدي إيجار كاريش وتانين إلى شركة "إنيرجان إسرائيل" على أن تنتهى هذه التراخيص عام 2044 مع خيار تمديدها لمدة 10 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي