عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتخابات جديدة فى إسرائيل.. ونتنياهو الأوفر حظاً

الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية

افتتحت اليوم الثلاثاء مراكز الاقتراع أمام الناخبين فى إسرائيل للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الكنيست الـ25 لتستمر حتى تمام الساعة العاشرة مساء، هذه الانتخابات تعد الخامسة فى أقل من أربع سنوات.
 

تحيا مصر

6 ملايين لديهم حق التصويت

ويبلغ عدد الأصوات التى لديها حق التصويت 6 ملايين و 700 ألف شخص، من بينهم مليون و 54 ألف ناخب من العرب، ويتنافس فى هذه الانتخابات 40 قائمة ويبلغ عدد صناديق الاقتراع حوالى 12 ألف إلى جانب 280 صندوق خاص بمرضي كورونا. 

وكانت السلطات الأمنية فى إسرائيل قررت، امس الاثنين فرض إغلاق على الضفة الغربية بدء من اليوم الثلاثاء، وذلك تحسبا من حدوث انفلات أمنى على خلفية التوتر المتصاعد الذي شهدته  منطقة الضفة الغربية خلال الأيام الماضية.

رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد  يزور قبر والده قبل الانتخابات

 

وأدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم بصوته فى الانتخابات وقال فى كلمة له أمام للإسرائيليين :" اذهبوا وصوتوا اليوم من أجل مستقبل أطفالنا، من أجل مستقبل بلدنا". 

اليمين المتطرف الأوفر حظاً للفوز بالسلطة

ويسعى زعيم المعارضة بنيامين نتانياهو ورئيس الوزراء السابق العودة إلى السلطة، وذلك بعد ما أطاح به  ائتلاف "التغيير" الذى جمع 8 أحزاب متباينة لكنه فشل فى النهاية تحقيق الاستقرار الاقتصادي. 

وفى تجمع حاشد قال نتنياهو المتهم فى عدد من قضايا الفساد والرشوة:" أطلب منكم أن تذهبوا إلى جميع أصدقائكم، كل جيرانكم، كل اقاربكم، وأن تخبروهم أنه لا ينبغي لأحد أن يبقى فى المنزل". 

ويشار إلى أنه لكى يفوز شخص بتشكيل حكومة فإنه سيحتاج إلى دعم من الأحزاب الصغيرة لكى يحظى بفرصة الفوز بغالبية 61 مقعداً. 

رئيس حزب إسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان وزوجته يدليان بصوتهما فى الانتخابات

ومن المرجح أن يكون زعيم حزب "الصهيونية الدينية" إيتمار بن جفير المعروف عنه بعداءه الشديد للعرب، أن يكون طوق النجاة للنتنياهو للفوز فى الانتخابات. 

زعيم حزب “الصهيونية الدينية” إيتمار بن جفير يدلى بصوته فى الانتخابات

وكانت الحكومة السابقة تتشكل من رئاسة الوزراء نفتالى بينيت بالتناوب مع رئيس الوزراء الحالى يائير لابيد، كما ضمت حزبا عربيا هو "القائمة العربية الموحدة الحركة الإسلامية " برئاسة منصور عباس، حيث كانت الحكومة تتشكل من التيار اليميني والوسطى واليساري، وفى يونيو الماضي أعلن بينيت أن الائتلاف لم يعد قابل للاستمرار فتمت الدعوة إلى عقد انتخابات جديدة للمرة  الخامسة فى أقل من أربع سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي