عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو على أعتاب الفوز بالسلطة من جديد

رئيس وزراء إسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو وزوجته سارة

كشفت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية فى إسرئيل  بفوز حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو بالمركز الأول، وقال رئيس الوزارء السابق بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة أنه " أقرب إلى تحقيق نصر كبير"، ويأتي ذلك وسط مخاوف من صعود يميني متطرف من جديد إلى سدة الحكم فى إسرائيل وتأثير ذلك على مسار السلام بين إسرائيل وفلسطين.

تحيا مصر

اليمين المتطرف الأوفر حظاً للفوز 

وقال خلال خطاب له فى القدس :" لدي خبرة لقد خضت عدة انتخابات وعلينا انتظار النتائج النهائية، لكن طريقنا طريق الليكود، أثبت أنه الطريق الصحيح، نحن على وشك تحقيق نصر كبير".

وبحسب استطلاع الذي اجراه التلفزيون الإسرائيلى فإن نتنياهو المتهم فى قضية فساد، يستعد للفوز بأغلبية تبلغ 61 أو 62 مقعداً فى الكنيست المكون من 120 مقعداً. 
 

وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية خلال هذا الأسبوع، واندلعت خلافات مع حزب الليكود حول محاولات محتملة لتزوير النتائج. 

وانتهت ولاية نتنياهو فى رئاسة الوزراء والتى بلغت 12 عاماً فى يونيو العام الماضي، بعد نجاح يائير لابيد المنتمي للتيار الوسطي وشريكه نفتالى بينيت فى تشكيل تحالف تضمن حزباً عربية وهو القائمة العربية الموحدة برئاسة منصور عباس.

لابيد يرفض الأعتراف بالهزيمة

ومن المقرر أن يحصل حزب لابيد "هناك مستقبل" على 54- 55 مقعداً مما يجعله ثاني أكبر  حزب فى البرلمان بحسب الاستطلاعات. 

وخلال  حديث لابيد مع أنصاره فى مقر حزبه رفض الاعتراف بهزيمته فى الانتخابات، وقال إنه سينتظرالنتائج النهائية للانتخابات.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى المؤقت يائير لابيد:" سنواصل الكفاح من أجل ان تكون إسرائيل دولة يهودية وديمقراطية وليبرالية وتقدمية".

اشتيه: النتائج لن تفرز شريكاً للسلام

وتعقيبا على الانتخابات الإسرائيلية واحتمال صعود اليمين المتطرف إلى سدة الحكم قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه الأربعاء أن نتائج الانتخابات الإسرائيلية المتوقعة تظهر تنامي مظاهر التطرف والعنصرية، وحذر رئيس الوزراء إلى أن النتائج لم تفرز "شريكا للسلام".

تابع موقع تحيا مصر علي