عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الانسحاب الآحادي.. روسيا تستأنف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

اتفاق تصدير الحبوب
اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا

أعلنت روسيا وتركيا، اليوم الأربعاء، بمواصلة استئناف العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وذلك بعد إنسحاب آحادي من الجانب الروسي بعد الهجوم على أسطولها البحري الواقع فى شبه جزيرة القرم. 

تحيا مصر

وذكرت وزارة الدفاع الروسية فى بيان لها:" تستأنف روسيا العمل باتفاقية مبادرة نقل الحبوب التى علقت قبل أيام من مشاركتها فيها". 

وأضاف وزارة الدفاع الروسية:" بفضل مشاركة الأمم المتحدة، وكذلك بمساعدة تركيا تمكنا من الحصول على الضمانات الخطية اللازمة من أوكرانيا بشأن عدم استخدام الممر الإنساني والموانئ الاوكرانية لإجراء عملية عسكرية ضد روسيا، وتري موسكو أن الضمانات التى حصلت عليها كافية لإستئناف تنفيذ الاتفاقية".

ومن ناحية أخري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه:" تم الاتفاق مع روسيا من أجل مواصلة تصدير الحبوب عبر ممر البحر الأسود كما كان فى السابق". 

أردوغان: ممر الحبوب يعمل الآن بشكل آمن

وأضاف أردوغان :" أجرى وزير الدفاع التركي خلوصى آكار محادثات مع وزير الدفاع سيرجى شويجو، وتم الاتفاق على أن يتم تصدير الحبوب عبر البحر الأسود كما كان يتم ذلك مسبقاً". 

وتابع الرئيس التركي قائلاً:" ممر الحبوب يعمل الآن بشكل جيد، ونقلنا موضوع تصدير الحبوب والأسمدة لمرحلة جديدة جيدة". 
وأشار أردوغان أنه أجرى أمس اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن المقرر ان يجرى اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير  زيلينسكي. 

تابع موقع تحيا مصر علي