عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انسحاب موسكو من الاتفاق..أوكرانيا: الحصار الروسي يجعل تصدير الحبوب أمراً مستحيلاً

اتفاق تصدير الحبوب
اتفاق تصدير الحبوب بين أوكرانيا وروسيا

أعلن وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، اليوم الأحد، إن تعليق روسيا العمل باتفاق يتيح تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية يجعل مغادرة الناقلات المحملة بالشحنات أمراً مستحيلاً. 

تحيا مصر

وقال وزير البنية التحتية الاوكرانية فى تغريدة له عبر تويتر إن:" ناقلة بضائع صب محملة بـ40 طن من الحبوب كان يفترض أن تغادر الميناء الأوكراني اليوم، كانت هذه المواد الغذائية مخصصة للأثيوبيين الذين أصبحوا على حافة المجاعة، لكن نتيجة إغلاق روسيا ممر الحبوب فإن التصدير أمر مستحيل". 

وكان الاتحاد الأوروبي دعا فى وقت سابق من اليوم روسيا للتراجع عن قرارها بشأن الانسحاب من اتفاق بوساطة الأمم المتحدة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. 

وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، جوزيب بوريل، فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر أن :" قرار روسيا تعليق المشاركة فى اتفاق البحر الأسود يعرض للخطر التصدير الرئيسي للحبوب والأسمدة التى تشتد الحاجة إليها من أجل مواجهة أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن حربها ضد اوكرانيا".

روسيا تنسحب من اتفاق تصدير الحبوب

وكانت موسكو انسحبت من اتفاق تصدير الحبوب بعد الهجوم الذي استهدف أسطول الروسي فى  البحر الأسود فى خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم وأتهمت روسيا بوقوف أوكرانيا وراء الهجوم وبمساعدة بريطانيا. 

وأعلن  حاكم مدينة سيفاستوبول أن :" الهجوم الأوكراني الذي استهدف منشآت أسطول البحر الأسود هو الأكبر منذ بدء الصراع فى أوكرانيا".

ويذكر أن تم توقيع اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا فى 22 يوليو الماضي فى أسطنبول برعاية الأمم المتحدة وبوساطة تركيا، ويهدف الاتفاق تسهيل عملية تصدير الحبوب الغذائية والأسمدة عبر البحر الأسود، والتى توقفت منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا 24 فبراير.

تابع موقع تحيا مصر علي