عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: الأمن العربي لا يتجزأ.. وتهديد أمن الخليج تهديد لنا جميعا

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي إن  انعقاد القمة العربية دعوة لاستلهام روح القومية العربية، مشيرًا إلى أن الأمن العربى لا يتجزأ، مؤكدًا أن تهديد أمن الخليج تهديد لنا جميعا.

وحول الملف الليبي، قال الرئيس السيسي، خلال كلمته بالقمة العربية الـ 31 المنعقدة بالجزائر بمشاركة 21 دولة، إن مصر ترغب فى دعم عربى للتوصل لتسوية سياسية فى ليبيا.

سد النهضة

وبشأن أزمة سد النهضة، شدد رئيس مصر أنه على إثيوبيا إظهار حسن النوايا بشأن سد النهضة، مضيفًا: "نؤكد أهمية الاستثمرار في حث إثيوبيا على الاستمرار في الدبلوماسية للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهصة.

قمة المناخ

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي قادة الدولة العربية لحضور قمة المناخ بشرم الشيخ، المقرر انعقادها نوفمبر المقبل، قائلًا: “أتطلع لاستقبالكم في شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ".

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القمة العربية تأتي في توقيت مهم بالتزامن مع عدد من الأزمات العالمية،، مؤكدًا أن التحديات تفوق قدرة أي دولة على التصدي لها منفردة. ونوه بأن مصر ستظل طامحة في تحقيق شراكة فعلية بين الدول العربية.

القضية الفلسطينية

وشدد رئيس الجمهورية على أن القضية الفلسطينية ستظل أولوية للدولة العربية، وأن حل القضية الفلسطينية أول خطوة لإحلال السلام بالمنطقة، داعيًا إلى استثئناف المفاوضات لإقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.وأكد أن عدم الاستقرار في دول المشرق وفلسطين تمتد آثاره لدول المغرب العربي.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، وذلك على هامش مشاركة سيادته في القمة العربية في الجزائر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس هنأ الرئيس الجزائري بمناسبة عيد الاستقلال الجزائري، معرباً سيادته عن خالص التقدير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ومثمناً سيادته المستويات المتميزة للعلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، مع التأكيد على حرص مصر على الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، والانطلاق بها إلى آفاق أرحب اتساقاً مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه؛ رحب الرئيس تبون بزيارة الرئيس إلى الجزائر، مؤكداً اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، والاهتمام بتكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك في شتي المجالات،  ومشيداً بما حققته مصر بقيادة  الرئيس خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلي من إنجازات في مجالات الأمن والاستقرار والتنمية.

تابع موقع تحيا مصر علي