عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد أبو الغيط: البعد الاقتصادي استحوذ على جزء كبير من القمة العربية

أحمد أبو الغيط الأمين
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القمة العربية هي قمة ناجحة بكل المقاييس، لافتًا إلى أن رصد 17 رئيس ورئيس حكومة وأمير وولي عهد من أصل 21، وبالتالي تعد هي أحد أكثر القمم العربية حضورًا من حيث المستوى، وهذه نقطة كان من الهام توضيحها. 

وأضاف "أبو الغيط"، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الختامي الخاص بالقمة العربية الـ 31 والتي تستضيفها الجزائر، وينقلها موقع تحيا مصر، أن جمهورية الجزائر وفرت كل الظروف لإنجاح القمة العربية، سواء من خلال الترتيبات أو التنظيم المتقن للغاية، والمبادرات الموضوعية الخلاقة في القمة العربية، موضحا أن القمة العربية والاجتماعات الخاصة بها اتسمت بقدر كبير من التوافق، ولم يتم رصد أي تحفظات على بعض الآراء مثلما كان يحدث في أي قمة أخرى. 

وتابع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الدول العربية بحاجة للتفاعل مع العالم الخارجي في صورة كتلة عربية قادرة على التخاطب مع العالم ويُحسب لها حساب ككتلة وليس كدولة فرادى، موضحا أن البعد الاقتصادي استحوذ على العمل العربي المشترك في هذه القمة على اهتمام أساسي، وأسبابه واضحة جدا أمام الجميع. 

أحمد أبو الغيط: العالم يمر بأزمات عديدة في الوقت الحالي

واستكمل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العالم يمر بأزمة طاقة، وأزمة غذاء وأزمة مياه، وتغيرات مناخية لها تأثيراتها على الأوطان العربية، وبالتالي يوجد اهتمام كبير بالبعد الاقتصادي، موضحا أنه منذ يونيو الماضي في الاجتماع التشاوري وكان هناك تأكيد أن الأمن الغذائي العربي يجب أن يحظى بالاهتمام ولذلك تم إعداد دراسة نحو استراتيجية عربية للأمن الغذائي. 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أكد على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على تعريب المشاكل والخلافات داخل الدول، والعمل على حلها بين العرب وبعضهم البعض دون إدخال أي أطراف خارجية، حيث إن ذلك يزيد من آلام ومشاكل الدول العربية وليس يساعد في الحل كثيرا. 

وتابع في تصريحات سابقة أن قضية فلسطين هي قضية كل عربي، ونضالهم وثباتهم حتى الآن هو أسطوري، ويجب على الجميع دعمهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي