عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رداً على الاستفزازت الصاروخية.. الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تمددان المناورات

مناورات عسكرية مشتركة
مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية

أعلن سلاح الجوى الكوري الجنوبي، اليوم الخميس، أنه سيمدد المناورات الجوية المشتركة مع الولايات المتحدة رداً على الأستفزازات الأخيرة الكورية الشمالية. 

تحيا مصر
 

العاصفة اليقظة 

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، ذكر سلاح الجو في بيان صدر بعد ساعات من إطلاق كوريا الشمالية 3 صورايخ أن:" القوى الجوية المشتركة اتفقت على تمديد مناورات العاصفة اليقظة التى انطلقت فى 31 أكتوبر، نظراً إلى استفزازات الشمال الأخيرة"

وتعهدت الولايات المتحدة بضمان أمن حلفائها فى كوريا الجنوبية واليابان، ودعت كوريا الجنوبية بالتوقف عن الاستفزاز و الأنخراط فى الحوار الجاد. 

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بدأ مناورات الأثنين الماضي وهى تعد أكبر تدريبات مشتركة بين البلدين بمشاركة مئات الطائرات. 

ومن ناحية أخرى طالبت كوريا الشمالية من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بوقف التدريبات العسكرية قائلة إنه لم يعد من الممكن التسامح مع مثل هذا التهور والاستفزاز. 

كوريا الشمالية تفشل فى إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات

وأعلنت السلطات فى كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، عن فشل كوريا الشمالية فى إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي إن:" عملية  إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ عابر للقارات يفترص أنها انتهت بالفشل". 

وذكرت السلطات فى كوريا الجنوبية واليابان إن الصاروخ من المرجح أن يكون صاروخا باليستياً عابر للقارات وهو السلاح الأطول مدي لدى كوريا الشمالية ومصمم لحمل رأس نووي. 

وجاء الإطلاق بعد يوم من إطلاق كوريا الشمالية نحو 23 صاروخاً، من بينهم صاروخ سقط قبالة ساحل كوريا الجنوبية، وذكر نظام إندار الياباني أن السلطات دعت السكان اليوم الخميس، فى عدد من المقاطعات اليابانية بالإحتماء فى الأماكن المغلقة. 

انتهاك كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن 

وفى السياق ذاته قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن :"إطلاق الصواريخ المتكررة من جانب كوريا الشمالية مستفز ولايمكن قبوله قطعاً". 

كما نددت الولايات المتحدة بإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستى عابر للقارات، وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان لها أن:" هذا الإطلاق انتهاك واضح للعديد من قرارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة". 

وأضاف برايس أنه:" يعكس تهديد الذي يشكله برنامج كوريا الشمالية الغير قانوني لأسلحة الدمار الشامل والصواريخ الباليستية".

تابع موقع تحيا مصر علي