عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير العماني : نسعي لزيادة الاستثمارات العمانية بمصر

رئيس الوزراء يلتقي
رئيس الوزراء يلتقي سفير سلطنة عمان

التقى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجل الوزراء اليوم السفير العماني عبد الله بن ناصر الرحبى فى القاهرة.

علاقات الاخوة تربط بين مصر وعمان 

وخلال اللقاء، أشاد رئيس الوزراءبعلاقات الود والأخوة التى تربط مصر وسلطنة عمان منذ نحو نصف قرن، تميزت خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين بتطابق الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية، والتنسيق المشترك فى كل القضايا التى تهم الأمتين العربية والإسلامية.

زيادة الاستثمارات المصرية العمانية

من جانبه، أعرب سفير سلطنة عمان عن سعادته بتمثيل السلطنة لدى مصر، مشيداً بما يربط شعبَى وقيادتَى البلدين من علاقات راسخة. كما أشار السفير إلى تطلع رجال الأعمال العمانيين إلى زيادة استثماراتهم فى مصر فى الفترة المقبلة، للاستفادة من مناخ الأعمال الجاذب فى مصر.

الاحتفال بمرور ٥٠ عاما علي العلاقات المصرية العمانية

كذلك فقد تطرقت المقابلة إلى التحضير للاحتفال بمرور ٥٠ عاماً على العلاقات المصرية العُمانية، أواخر شهر نوفمبر الجارى، حيث أشار رئيس الوزراء إلى أهمية هذه المناسبة وما سوف تتضمنه من فعاليات اقتصادية وتجارية وثقافية، من أجل الاحتفاء بخمسة عقود من علاقات التعاون والإخاء بين مصر وسلطنة عمان، والبناء على علاقات الود والأخوة التى تربط فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأخيه صاحب الجلالة  السلطان هيثم بن طارق المعظم، وبما يعود بالنفع على شعبى البلدين الشقيقين.

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي في الجلسة الافتتاحية قد شارك   في مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التي تحظى برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
وحضر الجلسة وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدوليّ، والتضامن الاجتماعي، والتنمية المحلية، ورائد المناخ للرئاسة المصرية للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  (COP27)، رئيس لجنة التحكيم  بالمبادرة، كما شارك في الفعاليات عدد من المحافظين، ومنسق عام المبادرة، والمنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وعدد كبير من المسئولين.

وخلال فعاليات المؤتمر، أكد رئيس مجلس الوزراء أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تتزامن مع استضافة الدولة المصرية للحدث البيئي العالميّ الضخم، المتمثل في الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، الذي تستضيفه مصر في ظروف استثنائية لم يشهدها العالم من قبل، موضحا أن قمة المناخ تُعقد تحت عنوان (الانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ الفعلي للمشروعات التي تسهم في الحد من التغيرات المناخية)، ولذا فهذه المبادرة تأتي كترجمة حقيقية لعنوان القمة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: تتوافق هذه المبادرة أيضا مع استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" وكذلك مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لتغيّر المناخ في مصر 2050، والتي ترسّخ لأهمية دمج آليات التكيّف مع التغيّرات المناخية في البرامج والمشروعات التنموية التي يتم تنفيذها من جانب كلٍ من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

تابع موقع تحيا مصر علي